الثلاثاء 2019/07/16

ترامب: لن نبيع تركيا “إف35” رغم أن ذلك “ليس عادلاً”

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة "مضطرة" لرفض بيع مقاتلات "F-35" لتركيا على خلفية شراء الأخيرة منظومة "إس-400" الروسية، واستدرك بوصف هذا الوضع أنه "ليس عادلاً".

وأشار ترامب في تصريح أدلى به اليوم الثلاثاء خلال جلسة للحكومة الأمريكية، إلى أن لديه "علاقات جيدة جدا" مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، مضيفاً: "هذا الوضع، بصراحة، معقد جداً، وكان الأتراك في حاجة إلى منظومات باتريوت لأهداف دفاعية، لكن إدارة أوباما رفضت بيعها". موضحاً أن تركيا أجبرت في مثل هذه الظروف على شراء منظومات "إس-400" الروسية. وتابع: "هذا الوضع الذي نواجهه نحن هنا في الولايات المتحدة قاس جدا، لكننا مع ذلك نعمل على حله، وسنرى ماذا يحدث، إلا أن هذا الأمر ليس عادلا في الحقيقة".

وكان الرئيس الأمريكي قال الكلام نفسه عند لقائه الرئيس التركي على هامش مجموعة قمة العشرين في اليابان نهاية حزيران الماضي.

وقال المرشح لمنصب وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، في وقت سابق اليوم، إن "تركيا شريك مهم في حلف شمال الأطلسي منذ فترة طويلة، لكن شراءها منظومة إس 400 كان قرارا خاطئا ومخيباً للآمال".

وجاء ذلك في معرض رده على سؤال حول شراء تركيا منظومة الدفاع الجوي والصاروخي "إس 400" الروسية، خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي.

وأشار إسبر إلى أن تركيا عضو فعال في الحلف منذ فترة طويلة. مضيفا "برأيي الشخصي، التغييرات التي شهدتها تركيا في السنوات القليلة الماضية مؤسفة جدا، فقرار إس 400 كان خاطئا ومخيبا للآمال".

وفي معرض رده على سؤال حول ما ينبغي فعله إزاء ذلك، قال إسبر "أبلغت زميلي (وزير الدفاع التركي خلوصي أكار) بأنه في حال انتخابي وزيرا للدفاع، يمكن لبلاده أن تشتري منظومة إس 400 أو مقاتلات إف 35، ولا يمكن لها أن تمتلك الاثنين معا". وأضاف أن "شراء منظمة إس 400 يهدد قدرات إف 35 وتفوقنا الجوي".

ويوم الجمعة الماضي أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة "إس-400" الروسية إلى أنقرة، وفقاً لعقد أبرم بين البلدين عام 2017.