السبت 2019/03/30

بوتين يصدق على اتفاقية تهم أصحاب الجوازات التركية

صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وثيقة من شأنها أن تسهل على أصحاب جوازات السفر التركية الخاصة وسائقي الشاحنات الأتراك حصولهم على التأشيرات أثناء دخولهم إلى روسيا.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة يني شفق، عقد وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف" مؤتمراً صحفياً، عقب الاجتماع السابع لمجموعة التخطيط الإستراتيجي المشترك التابع لمجلس التعاون التركي الروسي في ولاية أنطاليا (جنوب).

وقال تشاووش أوغلو إن تركيا تهدف إلى رفع حجم التبادل التجاري مع روسيا إلى 100 مليار دولار، لافتاً الانتباه إلى أن التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعاً بنسبة 14 بالمئة خلال العام الماضي.

وأضاف أن الرئيس الروسي بوتين صادق على وثيقة متعلقة بتسهيل حصول أصحاب جوازات السفر التركية الخاصة وسائقي الشاحنات الأتراك على تأشيرات الدخول إلى روسيا.

كما لفت الانتباه إلى تواصل العمل على رفع التأشيرة بشكل نهائي أمام مواطني البلدين.

وحول سوريا شدّد تشاووش أوغلو على أن تركيا وروسيا ملتزمتان بوحدة الأراضي السورية، مشيراً إلى أن أهداف تنظيم "ب ك ك" تتمثل بتقسيمها (سوريا).

وفيما يتعلق باتفاقية إدلب أكد على أن تركيا ملتزمة بها، مشدداً على ضرورة تطبيق وقف إطلاق النار بشكل كامل من قبل كافة الأطراف.

ولفت الانتباه إلى أن وقوع المنطقة بأيدي النظام (الأسد) من شأنه أن يتسبب بحالة فوضى أخرى، بالتظر إلى استعداد قوات سوريا الديمقراطية للتعاون معه.

كما أكد على أن "تركيا تواصل مباحثاتها مع الولايات المتحدة، بالتنسيق مع الشركاء الروس، حول إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا".

وشدد في ختام حديثه على أن أمن سوريا والدول المجاورة لن يتحقق دون تطهير المنطقة بشكل كامل من تنظيم "ب ك ك / ي ب ك".