الأربعاء 2019/06/26

بعد لقاء بين أكار وإسبر.. واشنطن تلوح لأنقرة مجدداً بسلاح العقوبات

نقلت وكالة رويترز عن "مسؤول أمريكي كبير" قوله، إن القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، حذر نظيره التركي خلوصي أكار اليوم الأربعاء، من أن شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400 لن ينهي فقط دور تركيا في برنامج مقاتلات إف-35، وإنما سيضر أيضا الاقتصاد التركي بسبب العقوبات الأمريكية المترتبة على الصفقة.

وأضاف المسؤول الكبير بوزارة الدفاع الأمريكية لرويترز (مشترطا عدم نشر اسمه ): "مرة أخرى.. كان الوزير حازماً جداً بشأن عدم إمكانية حصول تركيا على منظومة إس-400 وبرنامج إف-35 معاً، وإذا قبلوا منظومة إس-400 فإن عليهم قبول النتائج، وليست تلك المتعلقة فقط ببرنامج إف-35 بل أيضا النتائج المتعلقة بوضعهم الاقتصادي".

أهمية مواصلة الحوار:

وجاءت تصريحات المسؤول لوكالة رويترز بعد محادثات بين الوزيرين التركي والأمريكي، على هامش اجتماع حلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال بيان لوزارة الدفاع التركية إن الوزيرين شددا على أهمية مواصلة الحوار بين البلدين، وأوضحت أنه جرى خلال الاجتماع تبادل الآراء حول الملف السوري ومشروع مقاتلات "إف-35"، والتعاون الأمني والدفاعي بين البلدين.

ويعد هذا اللقاء الأول بين الاثنين، منذ تولي إسبر منصب وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة في 18 حزيران الجاري.

وكان ألكسندر ميخاييف، المدير العام لشركة "روسوبورون أكسبورت" المصدرة للأسلحة الحكومية الروسية، قال في وقت سابق اليوم، إن موسكو جاهزة بنسبة 99 في المئة لتسليم الشحنة الأولى من منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" لتركيا، مؤكداً أن التسليم سيتم في يوليو/ تموز المقبل، :ويجري الآن استكمال الخدمات اللوجستية".