الأربعاء 2019/02/27

السجن المؤبد المشدد بحق 3 ضباط سابقين بالجيش التركي

قضت محكمة تركية في ولاية باطمان بالسجن المؤبد المشدد بحق ثلاثة ضباط سابقين بالجيش التركي، وذلك في إطار الدعوى القضائية المتعلقة بمحاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز/يوليو عام 2016.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن قناة TRT التركية، قضت محكمة الجنايات العليا الثانية في ولاية باطمان (جنوب شرق) بتجريم رائدين وضابط صف أول عملوا في صفوف الجيش التركي بتهمة محاولة الإطاحة بالنظام الدستوري، والحكم عليهم بالسجن المؤبد المشدد.

كما قضت المحكمة بالسجن سبعة أعوام ونصف بحق ضابط آخر (رائد) في الجيش بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح، وأمرت في نهاية الجلسة بإخلاء سبيله نظراً لاستكماله مدة عقوبته داخل السجن.

يجدر الذكر إلى أن عقوبة "السجن المؤبد المشدد" تعد العقوبة الأقسى في تركيا، حيث تم استبدال عقوبة الإعدام بها عام 2002، وتبلغ مدتها 30 عاماً غير قابلة للتخفيض، يقضيها المحكوم في سجن منفرد معزول عن الآخرين، ولا يُسمح سوى لأقربائه من الدرجة الأولى بزيارته بشكل فردي لمرة واحدة خلال 15 يوماً، كما يُحرم من كافة أنشطة السجن الاجتماعية، فيما تبلغ مدة عقوبة السجن المؤبد الطبيعي 24 عاماً، يقضيها المحكوم شأنه شأن بقية المساجين، بحسب القانون التركي.

هذا وتتهم تركيا ما يُسمى حركة "الخدمة / غولن" التابعة لـ "فتح الله غولن" بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز/يوليو من عام 2016، والتي قُتل فيها قرابة 250 تركي.