الخميس 2019/07/04

الرئيس التركي: رفض أمريكا تسليم تركيا مقاتلات إف-35 سيكون سرقة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن رفض الولايات المتحدة الأمريكية تسليم بلاده مقاتلات إف-35 "سيكون بمثابة سرقة"، وفق ما نقلت عنه صحيفة حرييت التركية.

وبحسب الصحيفة التركية فإن أردوغان قال للصحفيين خلال زيارة للصين "إذا كان لديك زبون والزبون يقوم بالدفع في الموعد، فكيف لا تعطي ذلك الزبون سلعته؟ إن ذلك يسمى سرقة".

وأضاف أن تركيا "دفعت إلى الآن 1.4 مليار دولار لشراء المقاتلات الأمريكية وأنها تسلمت أربعة منها وأن الطيارين الأتراك يذهبون للولايات المتحدة للتدريب".

ويأتي تصريح الرئيس التركي في ظل تصاعد الخلاف بين واشنطن وأنقرة في ظل إصرار الأخيرة على المضي في تسلم منظومة (أس400) الدفاعية الروسية، حيث تهدد الإدارة الأمريكية بفرض عقوبات على تركيا.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إدارة ترامب "لا تزال تعتزم فرض عقوبات على تركيا ورفعها من برنامج إف-35 إذا حصلت شريكتها في حلف شمال الأطلسي على المنظومة الروسية".

وعقب اجتماع مع ترامب مطلع الأسبوع في اليابان على هامش قمة مجموعة العشرين، قال الرئيس التركي إن أنقرة ستتجنب العقوبات الأمريكية لدى بدء وصول منظومة الصواريخ الروسية إلى تركيا في الأيام المقبلة.