الأحد 2019/07/07

الأمن التركي في ولاية هاتاي يلقي القبض على 16 شخصا

أعلنت مديرية الأمن في ولاية هاتاي عن اعتقال أجهزتها 16 شخصاً يُشتبه بارتباطهم بحادثة تفجير أول أمس الجمعة، فيما تواصل الأجهزة الأمنية بحثها عن سيارة مفخخة أخرى يُشتبه بارتباطها بالتفجير.

وشهد قضاء (مقاطعة) ريحانلي، ظهر يوم الجمعة، انفجاراً نجم عن سيارة مفخخة بمتفجرات يدوية الصنع.

وأسفر الانفجار عن مصرع سوريين اثنين على الفور، وإصابة آخر نُقل إلى مستشفى اسكندرون الحكومي، حيث توفي أمس السبت متأثراً بإصابته.

وذكرت صحيفة "خبر 7" التركية، بحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك"، أن الانفجار كان يستهدف المصلين في جامع السلطان محمد الفاتح، والذي يبعد 50 متراً فقط عن مكان وقوع الانفجار.

وأضافت الصحيفة أن انفجار السيارة مبكراً خلال أداء المصلين صلاة الجمعة في الداخل حال دون وقوع الكارثة.

وأكد وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" في تصريح صحفي أن ضحايا التفجير الثلاثة سوريون يقيمون في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة (كمليك).

وتابع صويلو أن الانفجار وقع بينما كانت السيارة تتحرك، مضيفاً أنه ناجم إما عن مؤقت زمني داخلها، أو عامل خارجي آخر (جهاز تحكم).

وأعلنت مديرية الأمن في هاتاي (جنوب) عن إلقاء فرق مكافحة الإرهاب القبض على 16 شخص يُشتبه بارتباطهم بالحادثة، دون الكشف عن جنسياتهم.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن السيارة كانت تحمل لوحة تركية مؤقتة.

وأضافت أن الأجهزة الأمنية تواصل عمليات البحث في مداخل ومخارج الأقضية المجاورة عن سيارة مفخخة أخرى تحمل لوحة سورية، ويُشتبه بارتباطها بتفجير يوم الجمعة.

هذا وأرسلت مديريات الأمن الفرعية في مركز هاتاي والأقضية المجاورة العديد من عناصر الأمن إلى قضاء ريحانلي بغرض زيادة الاحترازات والتدابير الأمنية.

كما غابت فعاليات "سوق السبت" هذا الأسبوع عن حي "باغلار"، وفقاً لما أكدته الصحيفة التركية.