الأثنين 2019/02/11

إطلاق اسم “أيلان كردي” على سفينة إنقاذ ألمانية

أطلق اسم الطفل السوري "أيلان كردي" الذي لقيَ حتفه غرقا في بحر ايجه خلال رحلة لجوء عائلته، على سفينة إنقاذ ألمانية تعمل في مياه البحر المتوسط.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلا عن صحيفة حرييت التركية، عقدت مراسم إعادة تسمية السفينة التي كانت تعرف باسم "البروفيسور ألبريخت بينك" في مدينة بالما دي مايوركا الإسبانية بحضور والد الطفل عبدلله وشقيقته تيما، حيث عبر والد الطفل عن سعادته إزاء إطلاق اسم طفله على سفينة الإنقاذ الألمانية.

ولقي الطفل أيلان حتفه غرقا برفقة والدته وشقيقه في شهر أيلول من عام 2015 حينما كان يبلغ من العمر حينها ثلاثة أعوام فقط، وذلك خلال رحلة لجوئهم على متن قارب مطاطي انطلاقا من شواطئ ولاية بودروم التركية (غرب)، وأثارت صورة جثته الملقاة على الشاطئ حينها ضجة عالمية واسعة في وسائل الإعلام.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن متوسط ​​أعداد اللاجئين الذين قضوا خلال رحلات لجوئهم بلغ ستة لاجئين في اليوم الواحد خلال عام 2018، مضيفا أن إسبانيا باتت ولأول مرة بوابة المهاجرين غير الشرعيين الرئيسية، حيث تمكن من دخولها 6 آلاف و 800 مهاجر عبر الطرق البرية، و 58 ألف و 600 مهاجر عبر البحر خلال العام الماضي.