الأثنين 2019/05/06

إجتماع للجنة العليا للانتخابات لإصدار القرار النهائي بنتائج انتخابات إسطنبول

تجتمع لجنة الانتخابات التركية العليا، اليوم الاثنين، لإصدار القرار النهائي فيما يتعلق بنتائج ولاية اسطنبول، فيما يترقب الشارع التركي باهتمام كبير قرار اللجنة الأخير المحصور في ثلاثة سيناريوهات.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة هبرلار التركية، أظهرت نتائج انتخابات الإدارة المحلية في ولاية اسطنبول الكبرى تقدّم مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض "أكرم إمام أوغلو" على مرشح حزب العدالة والتنمية "بن علي يلدريم" بفارق 13 ألف و 729 صوتاً، مكّنته من الظفر برئاسة البلدية.

وتقدّم الحزب الحاكم وحليفه حزب الحركة القومية بمجموعة اعتراضات إلى لجنة الانتخابات العليا، قال خلالها مسؤولو الحزبين إن عملية فرز الأصوات في اسطنبول شهدت تجاوزات كبيرة من شأنها أن تؤثر على نتيجة الانتخابات.

وأصدرت اللجنة العليا تعليماتها بخصوص التحري حول 46 ألف و 447 صوتاً، حيث قامت اللجان المسؤولة بإعادة النظر بالأصوات، وأرسلت تقاريرها إلى اللجنة العليا، التي أطلقت اجتماعها الساعة الثانية والنصف من ظهر اليوم الاثنين، لإصدار قرارها الأخير.

ووفقاً للمحللين الأتراك فإن قرار اللجنة العليا للانتخابات سينحصر في ثلاثة سيناريوهات فقط، وهي:

1- إلغاء نتائج انتخابات ولاية اسطنبول بأكملها

تملك اللجنة العليا الحق في إلغاء نتائج انتخابات اسطنبول الأخيرة إذا ما رأت حاجة لذلك، وبذلك سيتم تنحية رئيس البلدية الحالي "أكرم إمام أوغلو" من منصبه، لتُعاد الانتخابات مجدداً بتاريخ 2 حزيران / يونيو القادم.

2- إلغاء نتائج الانتخابات في قضائين فقط من أقضية اسطنبول

من الممكن أيضاً أن تتخذ اللجنة العليا قراراً بإلغاء نتائج الانتخابات في كل من قضاء "مالتبه" و"بويوكشكمجه"، أو أحدهما فقط إذا ما ارتأت لذلك، لتُعاد الانتخابات فيهما مجدداً.

3- رفض الاعتراضات المقدمة

وبذلك ستنتهي كافة إجراءات الانتخابات في ولاية اسطنبول، وسيستمر إمام أوغلو بمزاولة مهامه كرئيس رسمي للبلدية.

يجدر الذكر إلى أن قرار اليوم الصادر عن اللجنة سيكون النهائي، ولن يملك أي حزب تركي الحق في الاعتراض عليه إطلاقاً.