الثلاثاء 2019/07/09

“أكرم إمام أوغلو” يدلي بعدة تصريحات حول اللاجئين السوريين

أدلى رئيس بلدية إسطنبول الكبرى "أكرم إمام أوغلو" بعدة تصريحات حول اللاجئين السوريين، كما كشف عن تفاصيل خطة عمله المتعلقة بهم.

جاء ذلك في برنامج إذاعي بُثّ، اليوم الثلاثاء، عبر إذاعة “Best FM” التركية.

واستهلّ إمام أوغلو حديثه عن السوريين، بحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك"، بانتقاده مجدداً سياسة الحكومة التركية المتبعة في إدارة ملف اللاجئين، ونشرها لقرابة 3 ملايين ونصف سوري في كافة أنحاء الأراضي التركية، مشيراً إلى أنها (حكومة حزب العدالة والتنمية) لم تتمكن من إدارة أزمة اللجوء، وإنما تركتها "طليقة" إن صح التعبير.

كما أشار إلى أن الضغوط والظروف المعيشية تدفع المواطنين الأتراك بعض الأحيان للاستنفار والنزول إلى الشارع بناءً على "ادعاءات مُختلقة / كاذبة"، في انتقاد مبطّن لسياسة حكومة العدالة والتنمية، وإشارة إلى حادثة "كوشوك شكمجه" الأخيرة في إسطنبول.

وتابع أن أعداد السوريين اليوم في ولاية كليس (جنوب) مماثلة تقريباً لأعداد أهاليها الأتراك، مضيفاً: "ما من بلد أو مدينة تسمح بتغيير ديمغرافيتها بهذه السرعة".

وأردف رئيس البلدية المعارض أن نحو 600 ألف سوري مسجل يعيش اليوم في إسطنبول، لافتاً الانتباه إلى أن أعدادهم تُقدر بمليون، إذا ما أضفنا عليهم غير المسجلين.

كما لفت الانتباه إلى أن العديد من اللاجئين السوريين يعيشون اليوم في إسطنبول وسط ظروف معيشية سيئة، مضيفاً أنه شهد حالات تسوّل وزواج قاصرات خلال تجوّله في أحياء المدينة لأشهر قبل انعقاد الانتخابات.

وانتقد إمام أوغلو صمت بلدية إسطنبول الكبرى طوال الأعوام الماضية إزاء قضية اللاجئين السوريين، مشدداً على أهمية وفعالية دورها في حل تلك الأزمة.

وحول ما يعتزم فعله في هذا الشأن، أضاف قائلاً إنهم سيعملون قبل كل شيء على مساعدة السوريين المسجّلين في إسطنبول، خاصةً النساء والأطفال منهم، لتوفير ظروف معيشية إنسانية لهم، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات المعنية.

وخصّ إمام أوغلو النساء والأطفال مجدداً في تصريحاته حول السوريين، مشيراً إلى أنهم سيعملون على تشكيل سياسة خاصة لدعمهم.

وفيما يتعلق بظاهرة "العمل غير المسجّل" المنتشرة بين المهاجرين عامةً والسوريين منهم على وجه الخصوص، أضاف أمام أوغلو أنهم سيعملون بشكل مشترك مع المؤسسات المعنية (في إطار توفير الدعم في هذا الشأن)، دون الإشارة ما إذا كان ذلك التصريح يشمل كافة السوريين في إسطنبول، أم مقتصراً على المعنيين بسياسة دعم البلدية.

وتابع أنهم سيتواصلون مع المؤسسات الخيرية في سبيل إيقاف المساعدات المُكررة (للعائلة ذاتها)، والمساعدات المقدّمة لمن يعمل من السوريين.

هذا وعبّر إمام أوغلو عن دعمه وتأييده لتصريحات وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" الأخيرة، والتي تعهد خلالها بإعادة الانضباط إلى إسطنبول حتى نهاية هذا العام، وترحيل المهاجرين غير المسجّلين (غير الحاصلين على كمليك) منها.