السبت 2019/06/29

أردوغان يهدد قوات حفتر

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستتخذ التدابير اللازمة حال صدرت أي خطوات عدائية في ليبيا ضدها من قبل قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي من مدينة أوساكا اليابانية، على هامش قمة العشرين اليوم السبت؛ تعليقاً على تصريحات عدائية ضد تركيا منسوبة لـ"حفتر"، وأوضح أردوغان أنه لا يزال غير متأكد من الجهة التي أصدرت تلك التعليمات، بحسب وكالة "الأناضول".

وأضاف الرئيس التركي: "في حال كانت التعليمات صادرة عن اللواء حفتر فإننا سنتخذ التدابير اللازمة".

وكانت وسائل إعلام تابعة لقوات حفتر نشرت بياناً هددت فيه قوات حفتر باستهداف المصالح التركية، بما فيها الشركات والمؤسسات والمشاريع.

وقال أحمد المسماري المتحدث باسم قوات شرق ليبيا التي يقودها خليفة حفتر، إن قواته ستحظر أي رحلات جوية تجارية من ليبيا إلى تركيا، مضيفاً أن قواته ستتعامل مع أي طائرات وافدة من تركيا تحاول الهبوط في طرابلس باعتبارها "معادية".

وبرر البيان التهديد بمزاعم تتعلق بالسيادة الليبية، وذلك في الوقت الذي تشن فيه مليشيات مدعومة من قبل حفتر هجوماً على طرابلس الخاضعة لقوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا.

يأتي ذلك بعد يومين من سيطرة قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا على مدينة غريان بعد فرار قوات حفتر منها، ويمثل ذلك ضربة قوية لطموحات حفتر بالسيطرة على طرابلس.