الثلاثاء 2019/03/19

أردوغان لمنفذ هجوم نيوزيلندا: سنحاسبك إن لم تُحاسب ببلادك

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بضرورة أن يدفع الإرهابي منفذ مجزرة نيوزيلندا ثمن جريمته، مؤكدا أن بلاده ستحاسبه بأي شكل من الأشكال إن لم تحاسبه نيوزيلندا على ذلك.

جاء ذلك في كلمة له اليوم الثلاثاء أمام تجمع جماهيري في ولاية "زونغلداق" (شمال) قبيل الانتخابات المحلية المرتقبة نهاية آذار الحالي.

وقال أردوغان مخاطبا منفذ مجزرة نيوزيلندا، "عليك أن تدفع ثمن ما اقترفت يداك، وإن لم تحاسبك نيوزيلندا، فنحن نعرف كيف نحاسبك بشكل من الأشكال".

وتابع "من أنت يا عديم الأخلاق؟، لقد قتلت 50 شخصا من إخوتنا الذين كانوا يؤدون العبادة بكل خسة ووقاحة ودناءة، ولكنك ستدفع ثمن فعلتك".

وأضاف الرئيس التركي:"الذين يلطخون منطقتنا بالدماء ويشعلونها بالنيران تحت ذريعة محاربة تنظيم الدولة الإرهابي، يحملون ذات الغاية (قتل المسلمين)".

واتهم بعض الجهات بالكيل بمكالين، مضيفا: "هل يدركون ثمن الدماء التي سفكتها إسرائيل بفلسطين ؟. إسرائيل من خلال احتلالها المستمر لفلسطين حاصرت الفلسطينيين في بقعة صغيرة، واحتلت جميع أراضيها تقريبا".

ونوه الرئيس التركي إلى مسألة إلغاء بلاده عقوبة الإعدام في تركيا قائلاً "بالنسبة لي، لقد أخطأنا حين ألغينا عقوبة الإعدام، إذ يصعب عليّ أن أرى الذين تسببوا في مقتل 251 مواطنا ليلة المحاولة الانقلابية (15 يوليو 2016) وهم أحياء في السجون يتم تلبية احتياجاتهم، حتى ولو كانت عقوبتهم السجن المؤبد".

وكان مواطن أسترالي إرهابي شن هجوماً دموياً في نيوزيلندا أسفر عن مقتل 50 شخصا، حيث فتح عليهم نيران سلاحه خلال صلاة الجمعة، في جريمة لاقت استنكاراً وغضباً شعبياً ودولياً واسعاً