السبت 2019/06/29

أردوغان: الدول الغربية فشلت في أهم اختبار إنساني

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن الدول الغربية التي تقيّم وضع البلدان الأخرى في مجال حقوق الإنسان فشلت في أهم اختبار إنساني.

وأوضح "أردوغان" في مؤتمر صحفي على هامش مشاركته في قمة العشرين، بمدينة أوساكا اليابانية، أن بلاده تبذل جهودا تجاه أكثر من 4 ملايين لاجئ، مؤكدا على ضرورة تقاسم المجتمع الدولي للأعباء كي تواصل أنقرة مساعداتها وخدماتها للاجئين.

وأضاف الرئيس التركي، أنه وبحسب الأمم المتحدة فإن حجم الموارد التي استخدمتها بلاده تجاه اللاجئين تجاوز الـ 37 مليار دولار، وأن مساهمة الاتحاد الأوروبي بلغت 2 مليار يورو، ومليار دولار مساهمة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

كما أكد "أردوغان"، أن "الإرهاب عدو للبشرية جمعاء وللقيم الإنسانية ولذلك يجب على جميع الدول أن تبدي اليوم فضيلة وصف الإرهاب باسمه"، مشيرا إلى أنه من الخطأ تصنيف المنظمات "الإرهابية" وربطها بمنطقة معينة أو هوية عرقية أو جماعة دينية محددة.

وطالب الرئيس التركي الدول بعدم احتضان الانقلابيين من منظمة "فتح الله غولن" الذين استهدفوا بلاده تحت مسمى "طالبي اللجوء السياسي"، مؤكدا أن كلفة حماية واحتضان الانقلابيين ستكون باهظة على البشرية جمعاء.

وسبق أن أكدت المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في تركيا سيلين أونال، يوم 24 حزيران الجاري، أن تركيا تستضيف أكبر عدد للاجئين حول العالم للعام الخامس على التوالي.