السبت 2020/01/11

وفاة السلطان العماني قابوس بن سعيد دون تسمية وريث للعرش

أعلنت سلطنة عمان، فجر السبت، وفاة السلطان قابوس بن سعيد عن عمر يقترب من 80 عاما، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

وقال الديوان السلطاني في سلطنة عمان في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد "ببالغ الحزن وجليل الأسى ممزوجين بالرضا التام والتسليم المطلق لأمر الله ينعي الديوان السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم الذي اختاره الله إلى جواره مساء يوم الجمعة 10يناير (كانون ثان الجاري)"، دون تسمية وريث للعرش.

وأضاف الديوان أنه السلطان قابوس رحل "بهد عد نهضة شامخة أرساها خلال 50عاما منذ أن تقلّد زمام الحكم في 23 من شهر يوليو عام 1970م".

وأكد أنه رحل "بعد مسيرة حكيمةٍ مظفرةٍ حافلةٍ بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها وطالت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة وأسفرت عن سياسةٍ متزنةٍ وقف لها العالم أجمع إجلالاً واحترامًا".

وأعلن الديوان "الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة".

وقابوس بن سعيد، من مواليد 18 نوفمبر/ تشرين ثان 1940، وهو صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب الحاليين إذ يتربع منذ نحو 49 عاما عليه بعد تسلمه مقاليد العرش في 23 يوليو/ يوليو 1970.

ويعد ثامن سلاطين أسرة البوسعيد، وينحدر نسبه من أحمد بن سعيد، المؤسس الأول لسلطنة عمان.

وعلى خلاف نظرائه من حكام منطقة الخليج العربي، فإن السلطان قابوس لم يسمِّ وريثًا للعرش، وليس له أبناء ولا أشقاء.