الأثنين 2020/08/17

وسط ارتفاع مستوى البطالة.. نظام السيسي يرفع أسعار مترو الأنفاق

رفعت وزارة النقل المصرية في حكومة السيسي أسعار مترو الأنفاق في القاهرة بداية من اليوم الاثنين بنسب تصل إلى حوالي 67 بالمئة للخطوط الثلاثة، في زيادة هي الثالثة في نحو ثلاثة أعوام.

وجاءت الزيادة بالتزامن مع افتتاح محطات جديدة، وأصبح سعر تذكرة مترو الأنفاق خمسة جنيهات للرحلة التي لا تتجاوز تسع محطات بدلا من ثلاثة جنيهات، وسبعة جنيهات ارتفاعا من خمسة لعدد 16 محطة، وعشرة جنيهات بدلا من سبعة لأكثر من 16 محطة، حسبما ذكرت وزارة النقل.

ونقلت رويترز عن عامل من محافظة الجيزة بمحطة مترو أنفاق العتبة: ”لم نفق بعد من زيادة أسعار الكهرباء حتى نزيد أسعار أهم وسيلة مواصلات للمواطنين“، وتابع: ”أركب يوميا مواصلات بنحو 30 جنيها وأدفع كهرباء وغاز شهريا بنحو 400 جنيه غير مصاريف الأسرة... كيف أدبر مصاريف الأكل والشرب؟“

كانت مصر زادت أسعار الكهرباء بما يصل إلى حوالي 27 بالمئة بداية من يوليو تموز.

وزاد معدل الفقر في مصر خلال السنة المالية 2017-2018 إلى 32.5 بالمئة من 27.8 بالمئة في 2015، ويقع خط الفقر عند 8827 جنيها في السنة للفرد، وفقا لأحدث بيانات متاحة.

وفي محطة كلية الزراعة بالخط الثاني لمترو الأنفاق، لوحظ انتشار كثيف لقوات الأمن خارج المحطة.

وكانت زيادة سابقة لأسعار تذاكر المترو قد أوقدت شرارة احتجاجات محدودة.

إلى ذلك.. قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر اليوم الاثنين إن معدل البطالة ارتفع إلى 9.6% في الربع الثاني من العام بسبب جائحة فيروس كورونا مقارنة بـ7.5% قبل عام.

وعزا الجهاز هذا الارتفاع إلى "تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، واتخاذ الحكومة الإجراءات الاحترازية من تعليق المدارس وحركة الطيران، وإغلاق المحلات جزئيا، وحظر المواصلات خلال ساعات الليل".

وأوضح في بيان أن قوة العمل بلغت نحو 26.7 مليون فرد مقابل 29 مليونا في الربع السابق، بانخفاض 8%، في حين بلغ عدد العاطلين عن العمل 2.574 مليون، بزيادة 480 ألفا عن الربع المقابل قبل عام.