الخميس 2019/06/27

وزير خارجية البحرين: إسرائيل “جزء من تراث المنطقة”

قال وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن إسرائيل تشكّل جزءاً من "تراث هذه المنطقة تاريخياً" وإن "للشعب اليهودي مكانا بيننا".

جاء ذلك في مقابلة للمسؤول البحريني مع مراسل إحدى القنوات الإسرائيلية الخاصة، على هامش مؤتمر المنامة الذي أطلق خلاله الجانب الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن".

وقال الوزير البحريني للصحفي في المقابلة التي بثت مساء الأربعاء: "هذه أول مقابلة لي مع وسيلة إعلام إسرائيلية وآمل أن أتمكن من إيصال الرسالة". وتابع: "إسرائيل تشكل جزءا من تراث هذه المنطقة تاريخياً وللشعب اليهودي مكان بيننا ولذلك...أريد أن أقول (للإسرائيليين): يجب أن نتحاور".

ولدى سؤاله حول عدم مشاركة الفلسطينيين في مؤتمر المنامة، رأى الوزير أن "من الخطأ دائماً تفويت فرصة لصنع السلام". وقال "آل خليفة" أيضاً إن مواقف المنامة بشأن إيران قريبة من مواقف تل أبيب، معتبراً أن إيران تشكل "التهديد الرئيسي لاستقرار وأمن المنطقة".

إسرائيل وجدت لتبقى:

وأكد وزير الخارجية البحريني في اللقاء أنّ "إسرائيل وُجدت لتبقى"، وإن لها الحق في أن تعيش داخل حدود آمنة، مؤكداً أن المنامة وعواصم عربية أخرى تريد التطبيع معها.

وشدد الوزير البحريني على حق "إسرائيل" في الوجود كدولة وبحدود آمنة، وقال: إن "هذا الحق هو ما جعل دولاً عربية تعرض عليها مبادرة سلام".

وأشار إلى أنه على تل أبيب "التواصل مع القادة العرب"، داعياً الإسرائيليين إلى التوجه إليهم بخصوص أي مشاكل تحتاج حلاً.

وحول ورشة البحرين قال آل خليفة إنها كانت "مغرية جداً"، مضيفاً أنه لم ير جانباً سياسياً في خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المطروحة في الورشة، مشيراً إلى رغبة المنامة في جعل هذه الورشة "نقطة تحوُّل ثانية في مسار العلاقات الإسرائيلية العربية بعد اتفاق كامب ديفيد مع مصر عام 1978".

وفي وقت سابق.. نقل مراسل هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن مسؤول بحريني، لم تذكر اسمه، إنه "حال حصول تقدم سياسي بين إسرائيل والفلسطينيين، فإن البحرين ستكون الأولى لإنشاء علاقات مع إسرائيل".