الأثنين 2020/05/11

وزير بريطاني: لندن لن تدعم ضم “إسرائيل” أجزاء من الضفة الغربية

قال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية جيمس كليفرلي اليوم الاثنين إن بريطانيا لن تؤيد ضم "إسرائيل" أجزاء من الضفة الغربية لأن ذلك سيجعل تحقيق حل الدولتين مع الفلسطينيين أكثر صعوبة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال إن الأمر متروك لـ"إسرائيل" بشأن ضم أجزاء من الضفة الغربية.

لكن كليفرلي قال للبرلمان “إن موقفنا الدائم منذ فترة طويلة هو أننا لا نؤيد ضم أجزاء من الضفة الغربية و…القيام بذلك سيجعل حل الدولتين الدائم أكثر صعوبة”.

وفي وقت سابق اليوم دعا محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، دول العالم، إلى مقاطعة "إسرائيل" والاعتراف بالدولة الفلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967، في حال أصدرت قرارها بضم أجزاء من الضفة الغربية.

وقال اشتية في مؤتمر صحفي، قبيل بدء الجلسة الأسبوعية لحكومته في رام الله، إن منطقة الأغوار الفلسطينية، التي تعتزم إسرائيل ضمها، "تُشكّل 28 بالمائة من مساحة الضفة الغربية، وهي سلة خضار فلسطين، وغنية بالأحواض المائية، ونقطة التماس مع الأردن، ومنها نخرج للعالم، وهي كما القدس وقطاع غزة، القاعدة الجغرافية للدولة الفلسطينية".

وتابع "الموقف العربي، والإفريقي، والأوروبي، والدولي، كفيل أن يُلجم إسرائيل".

وكان رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، قد اتفق مع زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، على أن تبدأ عملية ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية، أول يوليو/تموز المقبل، وتشمل غور الأردن وجميع المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية.

وتشير تقديرات فلسطينية إلى أن الضم سيصل إلى أكثر من 30 بالمئة من مساحة الضفة المحتلة.

وحذر الفلسطينيون مرارا من أن الضم "سينسف فكرة حل الدولتين من أساسها".

 

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr