السبت 2020/04/11

واشنطن: 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن مسؤول بـ”حزب الله” (صورة)

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، رصد مكافأة قدرها 10 ملايين دولار، مقابل معلومات عن ممثل مليشيا "حزب الله" اللبناني في العراق، محمد الكوثراني، الذي كان مقرباً من قائد فيلق "القدس" الإيراني، قاسم سليماني.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، ذكرت فيه أن الكوثراني، يعد أحد أبرز قادة "حزب الله"، والمسؤول عن الشبكة المالية للتنظيم.

وأشارت الوزارة إلى أن الكوثراني يدير وحدات تابعة لـ"حزب الله" في العراق، وأقام علاقات مع تنظيمات إيرانية بعد مقتل قاسم سليماني في وقت سابق العام الماضي.

وأضافت أن الكوثراني "يعمل على تسهيل عمل الجماعات التي تنشط خارج سيطرة الحكومة العراقية، وقمعت الاحتجاجات بالعنف وهاجمت بعثات دبلوماسية أجنبية وتورطت في أنشطة إجرامية منظمة على نطاق واسع".

كما أشارت إلى أنها تعرض المكافأة مقابل معلومات عن أنشطة الكوثراني وشبكات مرتبطة به وبأعوانه، في إطار الجهود للقضاء على الآليات المالية لـ"حزب الله".

وأدرجت الولايات المتحدة الكوثراني على قائمة "الإرهابيين العالميين المحددين بشكل خاص"، عام 2013، متهمة إياه بتمويل الجماعات المسلحة في العراق والمساعدة في نقل المقاتلين العراقيين إلى سوريا لدعم قوات نظام بشار الأسد.