الأربعاء 2019/08/28

واشنطن.. “صفقة القرن” بعد الانتخابات الإسرائيلية

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، أن إدارة ترامب، لن تكشف البعد السياسي لـ"صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية في أيلول سبتمبر القادم.

وقال غرينبلات، في تغريدة نشرها اليوم الأربعاء على حسابه الرسمي بموقع تويتر: "اتخذنا قرارا ألا نكشف عن رؤيتنا للسلام أو أجزاء منها قبل الانتخابات الإسرائيلية".

 

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال الإثنين الماضي، إنه قد يتم الكشف عن الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية.

وفي نهاية الشهر الماضي، قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيقرر نهاية أغسطس/آب، موعد نشر الجزء السياسي من الخطة الخاصة بعملية السلام المعروفة إعلامياً باسم "صفقة القرن".

و"صفقة القرن" هي خطة سلام أمريكية مرتقبة للشرق الأوسط، يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

يشار أن الشق الاقتصادي من الخطة كان كشف عنها مستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنر، خلال مؤتمر استضافته العاصمة البحرينية، المنامة، يونيو/ حزيران الماضي. ويهدف هذا الجانب لضخ استثمارات على شكل منح وقروض مدعومة في فلسطين والأردن ومصر ولبنان، بقيمة إجمالية تقدر بـ 50 مليار دولار.