الخميس 2019/07/18

واشنطن تعاقب 4 عراقيين بينهم قياديان بمليشيات موالية لإيران

أعلنت الخزانة الأمريكية، أمس الخميس، فرض عقوبات على 4 عراقيين؛ هما قياديان بمليشيات موالية لإيران، ومحافظان سابقان، باتهامات بانتهاك حقوق الإنسان وممارسات تنطوي على الفساد.

وذكرت الوزارة، في بيان على موقعها الإلكتروني، إن "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك)، التابع لوزارة الخزانة أدرج في قائمة العقوبات اثنين من قادة الميليشيات، هما ريان الكلداني ووعد قادو، واثنين من المحافظين العراقيين السابقين، هما نوفل حمادي السلطان وأحمد الجبوري"، دون تفاصيل عن العقوبات.

قال سيغال ماندلكر، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: "الولايات المتحدة تتخذ إجراءات ضد أربعة أشخاص في العراق متورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو فساد".

وأضاف: "سنستمر في مساءلة الأشخاص المرتبطين بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك اضطهاد الأقليات الدينية، والمسؤولين الفاسدين الذين يستغلون مناصبهم على حساب مواطنيهم".

وأوضحت أن ريان الكلداني، قائد ميليشيا "اللواء 50" أو "كتائب بابليون" (التابع للحشد الشعبي الموالي لإيران) مسؤول عن "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو تواطئ أو شارك فيها بشكل مباشر أو غير مباشر".

أما وعد قادو، قائد ميليشيا "اللواء 30" (التابعة للحشد الشعبي الموالي لإيران)، ومسؤول في كيان "تورط في أو ارتكب أعضاؤه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وتتهم واشنطن مليشيات مسلحة تابعة لإيران في العراق بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، إضافة إلى شن تلك المليشيات هجمات على المصالح الأمريكية والأجنبية في العراق.