الأثنين 2019/12/30

واشنطن تصف الهجمات الأمريكية على العراق وسوريا بـ”الناجحة”

قال مسؤولون أمريكيون أمس الأحد إن الهجمات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة في العراق وسوريا ضد جماعة مسلحة تدعمها إيران كانت ناجحة ولكنهم حذروا من أنه قد يتم اتخاذ ”إجراءات إضافية“ في المنطقة للدفاع عن المصالح الأمريكية.

وأضاف المسؤولون أن الجيش الأمريكي شن غارات جوية في العراق وسوريا ضد مليشيا "حزب الله" ردا على مقتل متعاقد مدني أمريكي في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية.

وأبلغ كبار مستشاري الأمن القومي الأمريكي الرئيس دونالد ترامب بالهجمات في ناديه مار لاجو في بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ”لن نتغاضى عن قيام إيران بتصرفات تعرض الرجال والنساء الأمريكيين للخطر“.

وظهر بومبيو ووزير الدفاع مارك إسبر والجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة لفترة وجيزة في إحدى قاعات النادي للتعليق على الهجمات الجوية.

ووصف إسبر الهجمات بأنها ”ناجحة“ ولكنه قال إنه تم إبلاغ ترامب بأنه قد يكون هناك مبرر للقيام برد عسكري آخر، مضيفاً ”بحثنا معه الخيارات الأخرى المتاحة.

وتابع:”وأود أن أشير أيضا إلى إننا سنتخذ اجراءات إضافية إذا دعت الحاجة لضمان تحركنا دفاعا عن نفسنا وردع أي سلوك سيء آخر من جانب جماعات مسلحة أو من جانب إيران“.

وقالت مصادر أمنية عراقية وأخرى من مليشيا "حزب الله" إن ما لا يقل عن 25 عنصرا لقوا حتفهم وأصيب ما لا يقل عن 55 آخرين عقب ثلاث غارات جوية شنتها أمريكا في العراق أمس الأحد.

وأضافت المصادر أن أربعة على الأقل من القادة المحليين للمليشيات قتلوا وأن إحدى الغارات الجوية استهدفت مقر كتائب "حزب الله" قرب منطقة القائم غرب العراق على الحدود مع سوريا.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان أن الهجوم استهدف ثلاثة مواقع لهذه المليشيات المدعومة من إيران في العراق وموقعين لها في سوريا مضيفا أن المواقع شملت منشآت لتخزين الأسلحة ومواقع قيادة وسيطرة استخدمتها المليشيات للتخطيط وتنفيذ هجمات على قوات التحالف.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن طائرات مقاتلة من طراز إف-15 شنت تلك الهجمات.

واتهمت الولايات المتحدة المليشيات بالضلوع في الهجوم الذي نفذ بأكثر من 30 صاروخا يوم الجمعة وأدى إلى مقتل متعاقد مدني أمريكي وإصابة أربعة عسكريين أمريكيين وفردين من قوات الأمن العراقية قرب مدينة كركوك الغنية بالنفط.

وقال جوناثان هوفمان المتحدث باسم البنتاغون في بيان ”ردا على هجمات كتائب حزب الله المتكررة على قواعد عراقية تستضيف قوات تحالف عملية العزم الصلب، وجهت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة... ستحد من قدرة كتائب حزب الله على شن هجمات على قوات التحالف مستقبلا“.

وكان بومبيو قد اتهم فصائل مدعومة من إيران في وقت سابق من ديسمبر كانون الأول بالضلوع في سلسلة هجمات على قواعد بالعراق، وحذر إيران من أن أي هجمات لطهران أو وكلائها تلحق ضررا بالأمريكيين أو حلفائهم ”ستقابل برد أمريكي حاسم“.

وتصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن منذ العام الماضي بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع ست دول عام 2015 وإعادة فرضه العقوبات التي أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.