الثلاثاء 2020/10/20

واشنطن تدعو لتشكيل حكومة لبنانية تلتزم بالإصلاح ولجم الفساد

دعت واشنطن، لبنان إلى تشكيل حكومة جديدة "تلتزم بالإصلاح وتحد من الفساد"، وذلك في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس ميشال عون من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

ووفق بيان لمتحدّثة وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، اليوم الثلاثاء، أبلغ بومبيو الرئيس عون بأن بلاده "تتطلع إلى تشكيل حكومة لبنانية تلتزم بإصلاحات من شأنها أن تؤدي إلى فرص اقتصادية وحكم أفضل ووضع حد للفساد المستشري".

وتبدأ، الخميس المقبل، استشارت برلمانية يجريها عون مع الكتل النيابية لتسمية رئيس للحكومة الجديدة، بعد اعتذار مصطفى أديب في 26 سبتمبر/أيلول الماضي، عن عدم إكمال مهمته.

وأشار بيان أورتاغوس إلى أن بومبيو رحب، في اتصاله مع عون، أيضا، ببدء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و"إسرائيل".

وانطلقت، الأربعاء الماضي، المفاوضات في مقر قوة الأمم المتحدة "يونيفيل" بمنطقة الناقورة جنوب لبنان، بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر. ويعقد الاجتماع الثاني في 26 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ويخوض لبنان نزاعا مع "إسرائيل" على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ مساحتها نحو 860 كم مربعا، تعرف بالمنطقة رقم 9 الغنية بالنفط والغاز.

وأفاد بيان أورتاغوس بأن بومبيو احتفى بالذكرى السنوية الأولى لاحتجاجات 17 أكتوبر/ تشرين الأول في لبنان.

وأطفأت السبت، "ثورة 17 أكتوبر" شمعتها الأولى، بعد أن أشعلت ضريبة تم الإعلان عنها في اليوم ذاته من 2019، احتجاجات شعبيّة عارمة ملأت الشوارع بالمواطنين من شمال البلاد إلى جنوبها، حتى البقاع شرقا.

وأصدر مكتب الرئاسة اللبنانية بيانا، الإثنين، عن اتصال عون وبومبيو، واقتصر على الإعلان عن مساعدات أمريكية للمتضررين من انفجار مرفأ بيروت.