الخميس 2019/10/17

واشنطن تحث بغداد على إجراء تحقيق “شفاف” بأعمال العنف

حثت الولايات المتحدة الأمريكية، حكومة بغداد على إجراء "تحقيق شفاف" في أعمال العنف التي رافقت الاحتجاجات الشعبية مطلع الشهر الجاري، والتي خلفت عشرات القتلى وآلاف الجرحى.

جاء ذلك خلال لقاء بين مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر وزعماء العراق في بغداد وأربيل، وفق ما أوردته السفارة الأمريكية في بيان صدر اليوم الخميس.

وذكر البيان أن شينكر أجرى منذ أمس الاربعاء سلسلة لقاءات في بغداد مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ومستشار الامن القومي فالح الفياض.

كما التقى شينكر خلال وجوده في أربيل مع رئيس وزراء حكومة الإقليم مسرور بارزاني ونائب رئيس الوزراء قباد طلباني، ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني.

وأعرب شينكر خلال اجتماعاته عن دعمه لبغداد وحثّها على "إجراء تحقيق بسرعة وبشفافية في أعمال العنف التي رافقت التظاهرات الشعبية الأخيرة ومحاسبة المسؤولين عن أفعالهم".

كما عبّر المسؤول الأمريكي عن "قلقه البالغ إزاء الهجمات ضد المتظاهرين وقوات الأمن العراقية ووسائل الإعلام"، مشيرًا إلى أن "التظاهر السلمي حق ديمقراطي أساسي".

وأشار شينكر إلى "استمرار التعاون الثنائي للولايات المتحدة لدعم "عراق مزدهر ومستقر وديمقراطي" وتشجيع بغداد على اتخاذ خطوات فورية لمعالجة المخاوف الاقتصادية والحكومية للشعب العراقي". ومن المقرر أن يختتم شينكر زيارته للعراق يوم غد الجمعة، وفق ما أوردته السفارة في بيانها.

وشهد العراق على مدى أسبوع، بدءاً من مطلع الشهر الجاري، احتجاجات شعبية عارمة ضد الفساد وسوء الخدمات وقلة فرص العمل وطالبوا خلالها بإقالة الحكومة، وتخللتها أعمال عنف خلفت نحو 120 قتيلاً و6 آلاف جريح.