الأحد 2020/07/26

واشنطن: “النزاع الخليجي” استمر أطول مما ينبغي

أكدت واشنطن، اليوم الأحد، أن "الخلاف الشديد" بين دول الخليج العربي، "استمر أكثر مما ينبغي" في إشارة إلى الأزمة الخليجية المتواصلة منذ حزيران 2017.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران "برايان هوك" عقب اجتماع مع وزير الخارجية القطر في الدوحة، إن على الدول الخليجية "بناء الثقة والوحدة من جديد" مشيراً إلى أن الأزمة الخليجية "طالت أكثر مما ينبغي".

وأضاف "هوك" للصحفيين: "النزاع استمر أطول مما ينبغي وهو يضر في النهاية بمصالحنا الإقليمية المشتركة في سبيل الاستقرار والرخاء والأمن".

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية شددت الولايات المتحدة على لسان مسؤوليها أن تلك الأزمة تؤثر بشكل سلبي في جهود مكافحة النفوذ الإيراني بالمنطقة، وحثت الدول التي تحاصر قطر على إنهاء الأزمة، دون جدوى.

وفي نهاية العام 2019 تحدث وزير الخارجية القطري عن "تقدم بطيء" في مساعي حل الأزمة، ثم دار الحديث بعد ذلك عن فشل المحادثات التي لم تتضح تفاصيلها أو أسباب فشلها، غير أن مسؤولين من دول الحصار قالوا مؤخراً إن "الخليج لن يعود كما كان" قبل الخلاف الأخير.

وفي حزيران 2017 أعلنت السعودية والإمارات والبحرين فرض حصار بري جوي بحري على قطر وقطع كافة العلاقات معها بذريعة "دعمها للإرهاب"، الأمر الذي تعده الدوحة محاولة للنيل من سيادتها ودورها الإقليمي والدولي.

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr