السبت 2020/08/15

واشنطن: الدعم المالي للبنان مشروط بهذا الأمر

ربطت الولايات المتحدة الأمريكية تقديم أي مساعدات للبنان بتنفيذ "الإصلاحات اللازمة"، في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن وعواصم غربية إلى تقليص نفوذ مليشيا "حزب الله" داخل مؤسسات الدولة اللبنانية.

وقال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ديفيد هيل إن لبنان سيتلقى الدعم المالي عندما ينفذ قادته "الإصلاحات اللازمة"، وحثهم على الاستجابة للمطالب الشعبية المتعلقة بحسن الإدارة وإنهاء الفساد.

وأضاف هيل: "عندما نرى التزام المسؤولين اللبنانيين بالتغيير الحقيقي بالقول والفعل فستستجيب أمريكا وشركاؤها الدوليون لتلك الإصلاحات المنهجية بدعم مالي مستمر".

وأضاف المسؤول الأمريكي في نهاية زيارة استمرت ثلاثة أيام لبيروت على خلفية الانفجار الكارثي في مرفأ العاصمة اللبنانية، أن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع الكونغرس للتعهد بثلاثين مليون دولار من التمويل الإضافي للسماح بتدفق الحبوب عبر مرفأ بيروت على أساس مؤقت وعاجل.

وفي الوقت الذي لم يوضح فيه "هيل" تفاصيل الإصلاحات المطلوبة، إلا أن الولايات المتحدة حثت قادة لبنان مراراً قبل الانفجار وبعده، على كف يد مليشيا "حزب الله" المصنف على قوائم الإرهاب الأمريكية، من سطوته على معظم مفاصل الدولة اللبنانية، ولا سيما سحب سلاحه الذي يجعل منه "دولة داخل دولة".