السبت 2020/05/23

هيئة قضائية أوروبية تدعو لملاحقة “المتطرفين” العائدين إلى بلادهم

دعت الهيئة الأوروبية المسؤولة عن تنسيق المتابعات القضائية والأحكام "يوروجاست"، اليوم السبت، إلى ملاحقة المتطرفين العائدين إلى بلادهم، الذين قاتلوا في صفوف "تنظيم الدولة" في العراق وسوريا، على المستوى الدولي بجرائم حرب.

وكثير من هؤلاء المقاتلين لا يواجهون حالياً سوى اتهامات بحكم القوانين الوطنية حول الإرهاب، وفق ما جاء في تقرير صادر عن الهيئة و"جينوسايد نيتوورك"، وهي هيئة أنشأها الاتحاد الأوروبي بهدف تأمين التعاون بين المحققين الوطنيين والملاحقات بجرم الإبادة أو بجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وأوضحت "يوروجاست"، ومقرها لاهاي، في هولندا، أنه قد تُوجّه إليهم اتهامات أكبر بموجب القوانين الدولية التي تُعنى بأسوأ الجرائم المرتَكَبة أثناء نزاع، حسبما نقلت "وكالة الصحافة الفرنسية".

وأشار التقرير إلى أن تنظيم الدولة ينبغي أن يُعتبر وفق القانون الدولي الإنساني بمثابة "طرف في نزاع مسلح غير دولي في العراق وسوريا".

وكتبت "يوروجاست": "بالتالي، قد يُحمّل أعضاؤه والمقاتلون الإرهابيون الأجانب مسؤولية ارتكابهم جرائم حرب وجرائم دولية أساسية أخرى". وقالت إن نماذج "الاتهامات التراكمية" موجودة أصلاً خصوصاً في فرنسا وألمانيا.

وطالبت الهيئتان بأن تُقام هذه الملاحقات على المستوى الدولي، ما يسمح بالمطالبة بأحكام مستفيضة.

ولفتت "يوروجاست" إلى أن الملاحقة بناء على جرائم دولية أساسية ليست محدودة بالزمن، ما سيعطي المدعين إمكان "العمل على هذه القضايا خلال العقود المقبلة".