الأحد 2019/08/18

هنية: مستعدون لمفاوضات تبادل أسرى “غير مباشرة” مع الاحتلال الإسرائيلي

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، اليوم الأحد، إن الحركة مستعدة لخوض غمار مفاوضات غير مباشرة مع الاحتلال إسرائيلي، للوصول إلى صفقة "تبادل أسرى" بين الجانبين.

وأضاف، خلال لقائه مع عدد من الوجهاء والمخاتير، في منطقة دير البلح، وسط قطاع غزة: "جاهزون اليوم قبل الغد، لخوض غمار مفاوضات غير مباشر مع إسرائيل في موضوع الأسرى، إذا استعد المحتل لذلك، من أجل الوصول إلى صفقة تبادل نحرر فيها الكثير من أسرانا وأسيراتنا".

وتابع: "أقول للأسرى سيأتي اليوم الذي نحرركم فيه، لن نتخلى عنكم وما بين أيدينا من كنز على هذا الصعيد لا يمكن أن يفلت من أيدينا ولو اجتمعت علينا كل قوى الأرض، إلا إذا استجابوا لمطالبنا ومطالب شعبنا الفلسطيني".

ومنذ عام 2014 تحتجز "حماس" 4 جنود للاحتلال الإسرائيلي بينهم جنديان لم يعرف حتى اليوم مصيرهم، وترفض الحركة تقديم معلومات عما إذا كان المحتجزون على قيد الحياة.

وتطالب "حماس" بضرورة إطلاق سراح أسرى "صفقة شاليط" الذين تمت إعادة اعتقالهم، مقدمة لأي مفاوضات حول صفقة تبادل ثانية.

و أبرمت الحركة في أكتوبر / تشرين الأول 2011 صفقة تبادل مع الاحتلال بوساطة مصرية، تم بموجبها إطلاق سراح 1027 معتقلا فلسطينيا، مقابل إطلاق حماس سراح الجندي جلعاد شاليط الذي كان محتجزا لديها.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يعتقل في سجونه نحو 6500 معتقل فلسطيني، أغلبهم من سكان الضفة الغربية، وفقا لإحصاءات فلسطينية رسمية.