الأثنين 2019/12/09

هل يحضر أمير قطر القمة الخليجية غداً الثلاثاء؟

نقلت وكالة أنباء الأناضول عن مصادر دبلوماسية عربية "واسعة الاطلاع" أن احتمالات حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الجلسة الرئيسية للقمة الخليجية الثلاثاء بالرياض صارت "ضعيفة".

ووصل أمير قطر العاصمة الرواندية كيغالي في وقت سابق اليوم، لحضور حفل "جائزة الشيخ تميم الدولية للتميز في مكافحة الفساد." ورجحت المصادر المطلعة التي طلبت عدم ذكر هويتها، عدم حضوره القمة الخليجية في الرياض المزمعة غداً الثلاثاء.

ووصل الإثنين وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان المريخي للمشاركة في الاجتماع التحضيري الوزاري قبل قمة الرياض، ما دعم ما ذهبت إليه المصادر بأن الأمير تميم لن يحضر وإنما سيكون التمثيل أقل مستوى.

وتكتسب القمة الخليجية، التي تستضيفها الرياض الثلاثاء، أهمية كبيرة في ظل الآمال الكبيرة المُعلقة عليها لوضع حد للأزمة التي عصفت بمجلس دول التعاون الخليجي وهزت أركانه بشدة.

وفي 3 ديسمبر الجاري، تلقَّى أمير قطر، تميم بن حمد، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة، عن طريق عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

وفي وقت سابق، كشف وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن أن بلاده تجري مباحثات مع السعودية حول الأزمة الخليجية، معرباً عن أمله بأن تثمر هذه المباحثات عن نتائج إيجابية.