السبت 2020/02/01

نيويورك تايمز: مقتل زعيم “القاعدة” في اليمن بضربة أمريكية

أسفرت غارة أمريكية في اليمن، يناير كانون الثاني المنصرم، عن مقتل أحد قادة تنظيم القاعدة بعد أشهر من تعقبه، وفقاً لمسؤولين حكوميين حاليين وسابقين، حسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز".

وقتل قاسم الريمي (41 عاماً) الذي يعد قائد التنظيم في اليمن في الغارة، لكن المسؤولين ينتظرون حتى تأكيد مقتله قبل الإدلاء بتصريحات علنية، في نهج جديد بعدما تسرعوا في حوادث سابقة، حسب الصحيفة، ويشكل مقتل الريمي في حال تأكيده ضربة قوية للتنظيم.

ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقارير صحفية على تويتر تتحدث عن مقتل الريمي في تأكيد للنبأ على ما يبدو.

وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي، حصل أفراد من وكالة الاستخبارات المركزية على معلومات بخصوص مكان تواجد "الريمي" من مخبر، ليتم تعقبه بطائرات استطلاع بدون طيار، وفق مسؤول أمريكي.

وذكرت أنباء محلية في اليمن أن الغارة قتلت اثنين من المشتبه بهم في منطقة وادي عبيدة وسط اليمن، لكنها لم تحدد هويتهما.

وكان الريمي من قدامى المقاتلين في معسكرات تدريب كويدا في أفغانستان، ثم عاد الريمي إلى اليمن وحُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات هناك بتهمة التآمر لقتل السفير الأميركي هناك. وبعد عام، خرج من السجن وارتقى في صفوف تنظيم القاعدة.

وعرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يقدم أي معلومات تؤدي إلى القبض عليه. وتضاعفت المكافأة إلى 10 ملايين دولار.

ووجه الريمي، في 2017، رسالة صوتية إلى ترامب يسخر منه فيها لغارة شنتها قوات العمليات الخاصة على مجمع للقاعدة في اليمن أدت إلى أول حالة وفاة قتالية عسكرية في ظل إدارة ترامب، وفقا لشبكة "سي أن أن".