الثلاثاء 2021/09/28

نواب ليبيون ينفون طلب البرلمان “تدخل الروس” في بلادهم

نفى 48 نائبا في مجلس النواب الليبي، الثلاثاء، صحة ما جاء على لسان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن "تدخل الروس" في ليبيا جاء بطلب من برلمان الأخيرة.

جاء ذلك في بيان الثلاثاء، رداً على تصريحات وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحفي السبت بنيويورك، والتي أشار فيها إلى أن "تواجد القوات الأجنبية في الشرق الليبي تم بناء على طلب مجلس النواب الليبي".

وقال النواب في بيانهم إنهم ينفون "نفيا قاطعا ما جاء في تصريحاته (لافروف) وبأننا لم نطلب كنواب تدخل الروس ولم نطلب الاستعانة بأي قوات أجنبية، لا بشكل مباشر ولا غير مباشر".

وأضاف البيان: "لم نناقش ذلك تحت قبة البرلمان ولم نصوت عليه".

وطالب النواب "من كافة القوات الأجنبية الخروج من الأراضي الليبية فورا دون قيد أو شرط" بحسب البيان.

يشار إلى أن العدد الرسمي لنواب البرلمان الليبي 200 نائبا لكنه بعضهم فارق الحياة والبعض استقالوا، بينما يحضر الجلسات حاليا نحو 130 نائبا.

وتعاني ليبيا من تداعيات صراع مسلح استمر لسنوات، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

واستعانت مليشيا حفتر، بمرتزقة شركة فاغنر الروسية التي تتخذ من مدينتي سرت والجفرة مقرا لها.

وتم توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة، ينص على انسحاب كل المرتزقة الأجانب من ليبيا خلال 3 أشهر من تاريخ توقيعه، وهو ما لم يتم حتى الآن على أرض الواقع.