الأربعاء 2020/09/02

نتنياهو يزف للإسرائيليين “بشرى عظيمة” بعد هذا القرار السعودي

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، الموافقة على طلب الإمارات السماح بعبور أجواء المملكة، للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول، لتشمل بذلك الرحلات بين إسرائيل والإمارات.

وحسب بيان لهيئة الطيران المدني السعودية، فإن الهيئة أصدرت موافقتها على الطلب الوارد من نظيرتها بدولة الإمارات، والمتضمن الرغبة في السماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إلى الإمارات والمغادرة منها إلى كافة الدول.

والإثنين الماضي، هبطت أولى رحلات الطيران التجاري من إسرائيل إلى الإمارات كأول خطوة في اتجاه تطبيع العلاقات بين البلدين بعد الإعلان عن اتفاق بهذا الخصوص في 13 أغسطس/آب المنصرم.

وعبرت الطائرة الإسرائيلية الأجواء السعودية؛ ما خفض ساعات الطيران بين تل أبيب وأبوظبي إلى أقل من 3 ساعات ونصف الساعة مقارنة مع 7 ساعات سابقاً.

وبينما لم يتضمن القرار السعودي منعاً لأي دول، فإنه من المرتقب أن تسير إسرائيل رحلاتها إلى الإمارات عبر الأجواء السعودية، كما حصل في رحلة الإثنين الماضي.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، عقب قرار هيئة الطيران في بلاده مباشرة، إن "مواقف المملكة الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لن تتغير بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة لدولة الإمارات والمغادرة منها إلى كافة الدول".

وأعرب بن فرحان، في تغريدة، عن تقدير السعودية لـ"جميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم وفق مبادرة السلام العربية".

وتعليقاً على القرار، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن سماح السعودية للرحلات الجوية بين الإمارات وإسرائيل عبور أجواء المملكة، يشكل "بشرى سارة للمواطنين الإسرائيليين".

وتوجه نتنياهو "بالشكر" لكل من جاريد كوشنير ومحمد بن زايد على "هذه المساهمة المهمة"، مضيفاً أن هناك "بشائر سارة كثيرة أخرى".

وقال نتنياهو، في حديث مصور: "أعمل منذ سنوات على افتتاح سماء إسرائيل نحو الشرق. كانت هناك بشرى كبيرة قبل عامين عندما سمح لشركة الطيران"Air India" بالقيام برحلات جوية مباشرة إلى إسرائيل".

وأضاف: "الآن، تم تحقيق إنجاز عملاق آخر وهو إمكانية مرور طائرات إسرائيلية وطائرات تابعة لجميع الدول الطيران مباشرة من إسرائيل إلى أبوظبي ودبي والعودة إلى هنا".

وأوضح نتنياهو أن ذلك سيؤدّي إلى تخفيض أسعار الرحلات الجوية وإلى تقصير مدة الرحلات. كما "سيطوّر السياحة بشكل هائل ويعزّز اقتصادنا".

وتابع: "هذه هي بشرى عظيمة بالنسبة لكم، أيها المواطنون الإسرائيليون. هذه هي ثمار السلام المرتبطة بالسلام الحقيقي".