الأربعاء 2019/09/04

نتنياهو: اليهود باقون في الخليل إلى الأبد

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إن مدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية المحتلة)، لن تكون خالية من اليهود، مضيفاً "سنبقى بها إلى الأبد"، بحسب وسائل إعلام عبرية.

جاءت تصريحات نتنياهو خلال اقتحامه للمسجد الإبراهيمي في الخليل، وفق ما أفادت به صحيفة "يديعوت أحرنوت" على موقعها الإلكتروني.

وأضاف نتنياهو خلال زيارته الأولى لمدينة الخليل منذ 20 عاماً، والتي تزامنت مع الذكرى الـ90 لثورة البراق وطرد نحو 60 يهودياً من المدينة، إن "اليهود ليسوا أغرابا في الخليل وسيبقون فيها للأبد"، مدعياً أنه "لم يأت لطرد أحد من المدينة، كما إن أحداً لا يمكنه طرد اليهود منها".

وفي وقت سابق اليوم، نددت وزارتا الخارجية والأوقاف الفلسطينيتان، في بيانين منفصلين، بنية نتنياهو القيام بهذه الزيارة، ووصفتها بـ "العنصرية" و"التصعيد الخطير".

وقالت الخارجية الفلسطينية إن "الزيارة استعمارية عنصرية بامتياز يقوم بها نتنياهو في أوج معركته الانتخابية (في 17 الشهر الجاري) في محاولة لاستمالة الأصوات من اليمين واليمين المتطرف لصالحه".

فيما حذرت وزارة الأوقاف الفلسطينية من "خطورة الزيارة"، واصفة إياها بـ "التصعيد الخطير، ومساس بمشاعر المسلمين وجرّ المنطقة لحرب دينية ستكون لها عواقب كبيرة".