الأثنين 2020/10/12

موقع عبري: 90 % من العرب ضد التطبيع مع “إسرائيل” 

قال تقرير " إسرائيلي"، إن الغالبية العظمى من المنشورات، في وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي، حول اتفاقيات التطبيع الأخيرة، بين "إسرائيل" والإمارات والبحرين، كانت "سلبية".

 وقالت وزارة الشؤون الاستراتيجية "الإسرائيلية"، إن 81 ٪ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العرب، لديهم تعليقات "سلبية" حول التطبيع في حين أن 8٪ لديهم آراء "سلبية للغاية" وفقط 5٪ رأوها إيجابية.

 وجاء التقرير في 9 صفحات، ونشرته وسائل الإعلام "الإسرائيلية" اليوم الإثنين.

 وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري الإسرائيلي "أظهر الاستطلاع الذي أُجري في الفترة ما بين منتصف آب/أغسطس ومنتصف أيلول/سبتمبر، أن ما يقرب من نصف التعليقات(45%) المنشورة في العالم العربي، اعتبرت الاتفاقية "الإسرائيلية" الإماراتية بأنها "خيانة".

 وأضاف "أعرب 27 % عن أسفهم لـ (تعامل الدولة مع الصهاينة)، و 10 % اعتبروها (نفاق) و 5 % اعتبروا أن أبو ظبي استسلمت للمصالح الأمريكية".

 وتابع "أبرزت الحجج المؤيدة للتطبيع، والتي كانت أقلية، مزايا الصفقة في مجالات الأمن (61٪)، والجدوى الاقتصادية (33٪)، وتبييض الوضع القائم (6٪) ".

 وأوصت الوزارة بإطلاق حملة على الإنترنت "لتغيير النظرة إلى إسرائيل، مع التركيز على العالم العربي".

 وتوصلت أبو ظبي و تل أبيب في 13 أغسطس/ آب الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.