الجمعة 2019/07/26

“مواكب” جماهيرية الجمعة قبيل استئناف مفاوضات الخرطوم

أعلن تجمع المهنيين السودانيين، عن انطلاق مواكب جماهيرية عقب صلاة الجمعة، للمطالبة بتجنب المحاصصة الحزبية، في حكومة الفترة الانتقالية، إلى جانب عقد ندوات مسائية في الأحياء للتنوير بالراهن السياسي.

وتأتي هذه الدعوة قبل يوم واحد من استئناف عملية التفاوض بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، عقب اتفاق الأخيرة مع الجبهة الثورية بالعاصمة أديس أبابا، بشأن ترتيبات الفترة الانتقالية، وفق ما أعلنه الممثل الدائم للاتحاد الأفريقي لدى السودان محمد بلعيش.

وأشار تجمع المهنيين في بيان له إلى أن "الشوارع امتلأت الخميس الماضي بالثوار، وكان مطلبهم الالتزام بإعلان الحرية والتغيير، وتجنب المحاصصة الحزبية"، معتبرا أن "هذه المطالب تقترن بسلسلة مترابطة منها، الحرية والسلام والعدالة والفاء للشهداء والمفقودين، ومحاسبة القتلة، وتسليم السلطة المدنية الانتقالية".

والخميس، شهدت مدن سودانية، مسيرات دعت إلى الالتزام بإعلان الحرية والتغيير وتشكيل الحكومة المدنية من الكفاءات الوطنية المستقلة، استجابة من قوى الحرية والتغيير.

وذلك عقب دعوات وجهها ناشطون خلال اليومين الماضيين، لتنظيم مواكب تتوجه لمقر "تجمع المهنيين" بالخرطوم، للمطالبة بالالتزام بميثاق "إعلان الحرية والتغيير" إثر تداول أنباء عن ترشيح حزبيين لمناصب وزارية بينها رئاسة الوزراء الأسبوع الماضي.