الأحد 2021/01/10

مواجهات الناصرية.. مقتل عسكري عراقي وإصابة عشرات بالرصاص

قتل منتسب في قوات مكافحة الشغب العراقية، الأحد، برصاص مجهولين بالقرب من ساحة الحبوبي في الناصرية، بحسب ما قالت مصادر طبية لمراسل قناة "الحرة".

وقالت مصادر طبية لفرانس برس، في المدينة الواقعة على بعد 300 كلم جنوب بغداد والتي تشهد تظاهرات مجددا وصدامات منذ ثلاثة أيام، إن الشرطي "أصيب برصاصة في الرأس" أدت إلى مقتله.

وأفاد الجيش العراقي في بيان بـ"استشهاد أحد عناصر الشرطة، وإصابة 33 آخرين من الشرطة أيضا خلال الأحداث التي حصلت اليوم الأحد، في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار"، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وقال مراسل موقع "الحرة" إن "عمليات الكر والفر لا تزال جارية في أزقة وشوارع الناصرية بين المحتجين والقوات الأمنية".

واندلعت التظاهرات مجددا في المدينة بعد "موجة اعتقالات" قامت بها القوات الأمنية مستهدفة ناشطين في تظاهرات المحافظة.

وقال الناشطون إن الاعتقالات تزامنت مع تفجير منازل عدد من الناشطين، واتهموا الميليشيات بالمسؤولية عن هذا.

وأفرجت القوات الأمنية قبل قليل، بحسب مراسلنا، عن الناشط المعتقل إحسان الهلالي، فيما يبدو استجابة للضغط الشعبي.

وقال ناطق باسم لجنة تنسيق حركة الاحتجاج لوكالة فرانس برس إنه بعد مقتل الشرطي، الأحد، تم الإفراج عن 13 متظاهرا مشيرا إلى وعود بالإفراج عن مزيد من الموقوفين في اليوم التالي.

وقال شهود إنه في مواجهة متظاهرين قام بعضهم برشق الحجارة، عمدت قوات الأمن الى فتح النار في وقت سابق خلال النهار لتفريق المتظاهرين الذين عادوا مجددا إلى ساحة الحبوبي.

وقالت مصادر فرانس برس الطبية إن عشرات المتظاهرين أصيبوا أيضا بجروح.

وأزيلت خيم الاعتصام التي نصبت في الساحة نهاية نوفمبر حين قتل ثمانية أشخاص في مواجهات بين متظاهرين مناهضين للسلطة وأنصار الزعيم الشيعي، مقتدى الصدر.

وعاد المتظاهرون الى ساحة الحبوبي الجمعة مطالبين بالإفراج عن شخصيات مناهضة للسلطة تم توقيفها في الأسابيع الماضية.

 وأطلقت قوات الأمن منذ ذلك الحين عدة مرات النار في الهواء لتفريق المتظاهرين الذين وصلت حركتهم للمرة الأولى الى أحياء أخرى في المدينة.

ويطالب المتظاهرون، الى جانب إنهاء فساد الطبقة السياسية، بوظائف وخدمات عامة فيما يغرق العراق في أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها.