الأربعاء 2020/07/15

مليشيات مسلحة في الموصل تعتقل عشرات المدنيين وتروع النساء والأطفال

قال "المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب" إن مليشيات نفذت عملية مداهمة واعتقال لمدنيين في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، العاصمة المحلية لمحافظة نينوى، وذلك بعد يومين من تأكيد مسؤولين في إقليم كردستان العراق أن هناك سجوناً سرية، ونشاطات متزايدة للمليشيات في محافظة نينوى تسببت بإحراق منازل وممتلكات لسكان محليين.

وأوضح المركز أن قوة مشتركة من الجيش ومليشيا "حشد الشبك"، التي يطلق عليها أيضا تسمية "اللواء 30" في "الحشد الشعبي"، قامت بمداهمات ليلة الاثنين الثلاثاء في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، موضحا في بيان، نشره على حسابه في موقع "تويتر"، أن القوة اعتقلت أكثر من 20 شخصا من منطقة تل الرمان، وعمدت إلى ترويع النساء والأطفال.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن مصادر محلية في الموصل أن هذه الحادثة ليست الأولى، وقد لا تكون الأخيرة في ظل إطلاق يد المليشيات في مدن محافظة نينوى، مشيرة إلى قيام فصائل مسلحة، وأبرزها "الحشد الشبكي" و "مليشيا بابليون"، بمداهمات في وقت سابق واعتقال أشخاص اقتيدوا إلى جهات مجهولة، من دون مذكرات قضائية.

يأتي ذلك بعد أيام من بيان لمليشيا "الحشد الشعبي"، قالت فيه إن قوة تابعة لها قامت بعمليات دهم وتفتيش ضمن عدة قرى جنوب مدينة الموصل، هي تل الرمان وتل الدباش والحسينية، بحثا عن عناصر بتنظيم الدولة.

والأحد الماضي، قال عضو البرلمان السابق ماجد شنكالي، لـ "العربي الجديد" إن فصائل مسلحة لا تزال تسيطر على بعض مناطق محافظة نينوى، مشددا على ضرورة قيام الحكومة بإخراج كل الفصائل المسلحة وتسليم الملف الأمني في المدن إلى الشرطة المحلية.

وتابع: "ما نراه اليوم هو عدم وجود لسلطة الدولة في تلك المناطق، وأن الحكومة عاجزة عن إدارة هذا الملف، وعليها أن تستخدم القوة لإعادة هيمنتها على تلك المناطق".

ومرت قبل أيام الذكرى الثالثة للسيطرة على مدينة الموصل من تنظيم الدولة إلا أن بعض مناطق محافظة نينوى لا تزال تحت سيطرة الفصائل المسلحة، وأبرزها مليشيا "بابليون" بقيادة ريان الكلداني التي تسيطر على مناطق سهل نينوى، وكذلك مليشيا "الحشد الشبكي" التي يتزعمها وعد القدو والتي تمارس نشاطها في الموصل ومناطق أخرى من نينوى.

يشار إلى أن الكلداني والقدو سبق أن تم إدراجهما، العام الماضي، ضمن لائحة العقوبات الأميركية التي طالت زعماء مليشيات عراقية مقربين من إيران.