الأربعاء 2020/01/01

مليشيات “الحشد” تنسحب من محيط السفارة الأمريكية عدا هذا الفصيل

دعت قيادة "الحشد الشعبي" في العراق، مليشياتها إلى الانسحاب من محيط السفارة الأمريكية ببغداد، اليوم الأربعاء، غداة هجوم على مقر السفارة أمس الثلاثاء، وقيام محتجين موالين لإيران بمحاصرتها.

ودعا "الحشد الشعبي" في بيان وجهه الى أنصاره إلى "الانسحاب احتراماً لقرار الحكومة العراقية التي أمرت بذلك وحفاظاً على هيبة الدولة" مضيفاً أنه "يقول للجماهير المتواجدين هناك إن رسالتكم وصلت".

في الأثناء، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن "مسؤول رفيع" في مليشيا "كتائب حزب الله" العراقي، تأكيده رفض الانسحاب والاستمرار في الاعتصام أمام السفارة، على خلفية ضربات أمريكية استهدفت عناصره الأحد الماضي وأقعت نحو 28 قتيلاً.

وفي وقت سابق، اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قادة من مليشيا "الحشد الشعبي" العراقي، بتدبير الهجوم على السفارة الأمريكية بالعاصمة بغداد.

ونشر بومبيو في تغريدة له على "تويتر"، صور أربعة من قادة الحشد، واصفًا إياهم بأنهم "إرهابيون أتباع لإيران"، واتهمهم بأنهم من "دبروا الاعتداء" على سفارة بلاده في بغداد.

وأمس الثلاثاء اقتحم عشرات المحتجين حرم سفارة واشنطن في بغداد، وأضرموا النيران في بوابتين وأبراج للمراقبة، قبل أن تتمكن قوات "مكافحة الشغب" من إبعادهم إلى محيط السفارة. وعلى خلفية الهجوم قررت الولايات المتحدة إرسال قوات إضافية لحماية سفارتها في بغداد.