الأحد 2020/05/24

مليشيات إيرانية في العراق تدعو لـ”عمليات في الداخل السعودي”

دعت ميليشيا "كتائب حزب الله" العراقية المدعومة إيرانياً اليوم الأحد إلى القيام بـ"عمليات" داخل السعودية، مطالبة الحكومة العراقية بـ"تجريم" أي وجود سعودي.

وقال "المسؤول الأمني لكتائب حزب الله" الموالية لإيران، أبو علي العسكري، في بيان نشر على حسابه في تطبيق تليغرام: "لن تأمن شر آل سلول إلا بنقل العمليات الجهادية إلى الداخل السعودي لقض مضاجعهم".

واستشهد "العسكري" بـ"عمليات ضرب آرامكو" كدليل على قدرة من وصفهم "بالمجاهدين" على نقل العمليات العسكرية إلى الداخل السعودي.

واتهمت السعودية إيران، بالتورط في قصف منشآت تابعة لشركة آرامكو النفطية، لكن إيران قالت إن الحوثيين هم من قام بالقصف.

وبدأ وزير المالية العراقي علي علاوي الجمعة جولة خليجية، في مسعى لتأمين مبالغ تجنب البلاد التخلف عن دفع رواتب ملايين الموظفين في أعقاب انهيار أسعار النفط الخام.

والتقى علاوي وزراء المالية والطاقة والخارجية السعوديين في الرياض، وناشدهم "الدعم المالي العاجل للعراق حتى تتمكن الحكومة من الوفاء بوعودها لموظفيها".

وتتلقى ميليشيا "كتائب حزب الله" في العراق الدعم من إيران، وهي تدافع دائما عن مواقف إيران في المنطقة، ويتهمها العراقيون بالتورط في عمليات قتل واغتيال وخطف ونشاطات غير مشروعة في البلاد، كما شاركت في القتال إلى جانب نظام الأسد وميلشيات أخرى في سوريا.