السبت 2021/07/31

مقتل 5 من عناصر الأمن المصري في كمين بسيناء

نصب مسلحون من تنظيم "داعش" كمينا لنقطة تفتيش في الشطر الشمالي المضطرب من شبه جزيرة سيناء المصرية، السبت، ما أسفر عن مقتل عن خمسة من عناصر الأمن على الأقل، وفقا لمسؤولين.

وأضاف المسؤولون أن ستة آخرين على الأقل من عناصر الأمن أصيبوا في الهجوم الذي وقع ببلدة الشيخ زويد، ونقلوا إلى مستشفى عسكري بمدينة العريش المطلة على البحر المتوسط.

وتابع المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم كونهم غير مخولين التحدث إلى الإعلام، أن عناصر الأمن قتلوا ثلاثة مسلحين في تبادل إطلاق النار، وتم تعزيز الأمن بالمنطقة.

وتحارب مصر المسلحين في الشطر الشمالي من شبه جزيرة سيناء منذ سنوات. واحتدم العنف والاضطراب هناك بعد إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي، الذي كانت فترة حكمه مثيرة للانقسام، عام 2013، وسط احتجاجات عمت البلاد ضده.

ونفذ المسلحون عدة هجمات استهدفت بالأساس قوات الأمن والأقليات المسيحية ومن يتهمونهم بالتعاون مع الجيش والشرطة.

وتباطأت وتيرة هجمات داعش في سيناء - مسرح هجماتهم الرئيسي - وأماكن أخرى إلى حد بعيد منذ فبراير 2018، عندما شن الجيش عملية واسعة النطاق في سيناء وكذلك أجزاء من دلتا النيل والصحراء على طول الحدود الغربية للبلاد مع ليبيا.

وتجري المعركة ضد المسلحين في سيناء بشكل كبير بعيدا عن أعين العامة، مع منع الصحفيين وغير المقيمين والمراقبين الخارجيين من دخول المنطقة. كما يظل الصراع على مبعدة من المنتجعات السياحية في الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة.