الثلاثاء 2019/10/01

مقتل مدني وإصابة العشرات خلال مظاهرات في بغداد

تظاهر المئات من العراقيين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد وفي محافظات أخرى، اليوم الثلاثاء، للمطالبة بتوفير فرص العمل وإصلاح واقع المؤسسات الحكومية ومحاربة الفساد في البلاد، وسط انتشار أمني مكثف.

ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية ولافتات دعت إلى تحسين أحوال المواطنين المعيشية وإبعاد "الفاسدين" من السياسيين، ونددوا بما وصفوها بـ"التجاوزات" التي أقدمت عليها القوات الأمنية والتي طالت عددا من المعتصمين من حملة الشهادات العليا أثناء تجمعهم للمطالبة بتوفير فرص العمل.

بينما أطلقت قوات الأمن التابعة لحكومة بغداد الغاز المدمع واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، ما أدى لمقتل متظاهر وإصابة العشرات وفق ما أورته قناة الحرة الأمريكية نقلاً عن مراسلها في بغداد.

وكانت أجهزة الأمن العراقية مدعومة بعناصر من قوات فض الشغب قد انتشرت في محيط ميدان التحرير وسط بغداد، وشددت الإجراءات تحسبا لأي طارئ قد يحدث أثناء المظاهرة، ويأتي ذلك تلبية لدعوات للمتظاهرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وذكرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالعراق أنها رصدت إطلاق غازات مسيلة للدموع من قبل قوات الأمن ضد المتظاهرين في بغداد وحدوث حالات اختناق، كما وثقت اعتقال 11 شخصا في البصرة، أطلق سراحهم لاحقا، بعد تدخل المفوضية حسب تصريحات عضو المفوضية فاضل الغراوي لـ"راديو سوا" العراق.

وفي النجف انطلقت تظاهرات من ساحة ثور العشرين باتجاه مجلس المحافظة لكن الشرطة، وحسب مراسلة الحرة، فقد منعت المتظاهرين من الوصول الى المجلس.

أما في مدينة الناصرية فقد خرجت تظاهرة شارك فيها المئات مرددين شعار "الشعب يريد إسقاط النظام"، كما شهدت عدة محافظات عراقية بينها ميسان وواسط مظاهرات مماثلة.