الأثنين 2020/09/07

مقتل عنصر وقيادي بـ”الحشد الشعبي” بهجوم لتنظيم الدولة شمال العراق

قٌتل عنصران من "الحشد الشعبي" بينهما قائد، اليوم الإثنين، في هجوم شنه تنظيم الدولة بمحافظة ديالي شمالي العراق، بحسب مصدر أمني.

وقال نقيب الشرطة، جعفر الوائلي، للأناضول، إن "عناصر داعش شنت في ساعة متأخرة من ليل الأحد/الإثنين، هجوما واسعا على مواقع لقوات الحشد بمنطقة قولان في قضاء خانقين شمالي المحافظة".

وأضاف الوائلي، أن "الهجوم أسفر عن مقتل قائد اللواء 28 بالمنطقة، حسين المياحي، إضافةً إلى عنصر آخر من الحشد"، موضحا أن"هجوم عناصر داعش تم بواسطة أسلحة رشاشة وقناصين".

ويعد الهجوم هو الثاني من نوعه يستهدف قادة "الحشد الشعبي" في ديالى بأقل من أسبوعين، حيث سبق أن قُتل قائد المدفعية بمحور المحافظة، عامر الخرزجي، بهجوم مماثل، في 28 أغسطس/أب الماضي.

وتشهد ديالى، تصاعدا بوتيرة الهجمات التي يشنها عناصر تنظيم الدولة المستهدفة للحواجز الأمنية والعسكرية.

وزادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة خلال الأشهر القليلة الماضية وبشكل خاص في المنطقة بين محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على تنظيم الدولة باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.