السبت 2019/07/20

مقتل عشرات الحوثيين بمواجهات فيما بينهم في عمران اليمنية

قتل 11 مسلحاً من مليشيات الحوثي بينهم قياديان، في مواجهات دامية بين فصيلين من الجماعة بمحافظة عمران شمال العاصمة صنعاء.

وقالت وسائل إعلام محلية إن مدينة ريدة، بمحافظة عمران، تشهد مواجهات شرسة، بين مسلحين قبليين من سفيان والغولة، نتج عنها حتى اللحظة عشرات القتلى والجرحى، بينهم قيادات.

ونقلت وكالة الأناضول، عن مصدر محلي قوله إن القيادي الحوثي "محمد الشتوي" مدير جهاز الأمن السياسي في عمران قتل مع 9 من المسلحين التابعين له، بمواجهات مع قيادي حوثي آخر يدعى "مجاهد قشيرة"، قتل هو أيضاً في الساعات الأخيرة للمواجهات وأصيب 6 من قواته.

وأوضح المصدر أن المواجهات اندلعت منذ مساء الجمعة، بين طرفي قيادات حوثية، أحدهم ينتمي إلى قبيلة سفيان (الشتوي)، والآخر إلى قبيلة ريدة (قشيرة)، وهي مناطق قبلية شمالي محافظة عمران.

وذكر المصدر أن الطرفين حشدا عشرات المسلحين للمواجهات، التي استمرت إلى بعد ظهر السبت.

ولفت إلى أن مسلحين من مليشيات الحوثي من قبيلة سفيان اقتحموا منزل القيادي "قشيرة" وقتلوه، مشيراً إلى أنهم يستعدون لتفجير منزله، فيما لا يزال التوتر بين مسلحي الطرفين قائماً.

بينما قالت وسائل إعلام محلية إن هذه الأحداث تأتي في إطار خطة حوثية لتصفية حلفائهم الذين سهلوا اقتحام عمران، في 2014، من خلال إدخالهم في خلافات بينية، تفضي إلى تصفية الرموز والمشائخ تحت لافتة الخلافات القبلية.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر محلية، مقتل القيادي الحوثي خالد علي جمعان، من أبناء مديرية المدان بعمران، على يد أحد عناصر المليشيات الحوثية، ويدعى أمين عامر جمعان، بعد خلاف شخصي، وسط أنباء بأن تصفيته مخطط له من قبل الحوثيين.

وتأتي هذه الأحداث بعد أيام من تصفية الشيخ سلطان الوروري على يد عناصر من جماعة الحوثي، في مديرية القفلة بعمران، علما بأن الوروري من القيادات المحلية المساندة للحوثيين.