الأحد 2019/11/10

مفوضية حقوقية: 301 قتيل و15 ألف مصاب منذ بدء الاحتجاجات في العراق

قالت مفوضية حقوق الإنسان العراقية في بيان، اليوم الأحد، إن حصيلة ضحايا احتجاجات العراق وصلت إلى 301 قتيل و15 ألف مصاب منذ انطلاقها مطلع أكتوبر المنصرم.

من جانبها دعت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، حكومة بغداد إلى كبح عنف قواتها الأمنية من أجل وقف "حمام الدم" خلال مواجهتها الاحتجاجات.

جاء ذلك في تقرير للمنظمة نشرته على موقعها الإلكتروني مساء السبت، وقالت فيه، إنه "على السلطات العراقية كبح جماح قوات الأمن على الفور، بعد مقتل 6 محتجين على الأقل وسط بغداد، أثناء محاولة الشرطة إزالة الحواجز والخيام من عدة جسور وشوارع بالقرب من ساحة التحرير".

وذكرت المنظمة أن ما لا يقل عن 264 شخصاً بين المتظاهرين قتلوا في جميع أنحاء البلاد منذ بدء الاحتجاجات قبل أكثر من شهر.

ونقل التقرير عن مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، هبة مورايف، قولها: "يجب على السلطات العراقية أن تأمر فوراً بوضع حد لهذا الاستخدام المفرط للقوة وغير القانوني".

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد العراق موجات احتجاجية مناهضة للحكومة، هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة النطاق خلال المواجهات بين المتظاهرين من جهة وقوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران من جهة أخرى.

والشهر الماضي، أقرت الحكومة باستخدام قواتها العنف المفرط ضد المحتجين وتعهدت بمحاسبة المسؤولين عنه.

لكن المتظاهرين ومنظمات حقوقية تقول إن القوات الحكومية تواصل استخدام القوة القاتلة عبر الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز والصوت.