الأربعاء 2021/10/06

مفاوضات سعودية قطرية حول “بي.أن.سبورت” تقرب الرياض من نيوكاسل

قالت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، الأربعاء، إن المملكة العربية السعودية تقترب من رفع الحظر المفروض على مجموعة "بي أن سبورت" الرياضية القطرية بشكل رسمي.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع على الأمر، قوله إن القرار قد يصدر في وقت قريب ولا يتعدى أسابيع معدودة، كذلك أكد الشخص أن المحادثات لا تزال مستمرة، لكنها ممكن أن تنهار في أي وقت.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة معلومات سرية، أن رفع الحظر سيسمح لمجموعة "بي أن سبورت" البدء ببيع اشتراكات لمحتواها الرياضي في السعودية.

وذكرت بلومبرغ أن هذا القرار، فيما لو صدر، فسيزيل عقبة رئيسية أمام سعي السعودية لشراء فريق نيوكاسل يونايتد لكرة القدم الذي ينشط في الدوري الإنكليزي الممتاز.

وقال المصدر إن بي أن سبورت لن تعترض بعد الآن على الاستحواذ إذا تم رفع الحظر في المملكة العربية السعودية.

وتقول بلومبرغ إنه لم يتسن على الفور الوصول إلى ممثلين عن بي أن سبورت وصندوق الاستثمار السعودي ورابطة الدوري الإنكليزي للتعليق.

كما لم يرد متحدث باسم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية على الفور على طلب للتعليق، وفقا لبلومبرغ.

وكانت الرياض حظرت في العام 2017 المجموعة الإعلامية الرياضية القطرية، والتي تمتلك حقوق نقل الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، مع بداية الأزمة الخليجية عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية الدوحة، وفرضت عليها حصارا اقتصادياً.

واتهمت "بي أن سبورت" لاحقا المملكة العربية السعودية بالسماح بقرصنة محتواها عبر قناة تدعى"بي آوت كيو"، وهو أمر تنفيه الرياض.

ووقفت منظمة التجارة العالمية في يونيو 2020 إلى جانب قطر في نزاعها مع السعودية، معتبرة أن الرياض لم تف بالتزاماتها تجاه احترام الملكية الفكرية لـ"بي أن سبورت" في مواجهة منصة البث غير القانونية.

ونقلت "فرانس برس" عن مصدر مطلع آخر قوله إن "الرياض تسعى إلى تسوية دعوى تحكيم قطرية بقيمة مليار دولار حيال تعرض قنواتها للقرصنة من خلال نقل أحداث رياضية عدة، لاسيما مباريات كرة القدم الأوروبية، من قبل قناة بي آوت كيو".

وكان فشل المملكة في اتخاذ إجراء ضد "بي آوت كيو"، سببا رئيسا لقرار رابطة الدوري الإنكليزي العام الماضي بعرقلة عرض بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني (370 مليون دولار) لشراء نيوكاسل يونايتد من قبل مجموعة تضم صندوق الاستثمارات السعودي.