الأثنين 2020/08/03

معلمو الأردن يواصلون التصعيد ويحشدون لمسيرة في “إربد”

مازال التوتر بالأردن يتصاعد، على خلفية أزمة نقابة المعلمين، وسط ترقب لمظاهرات ليلية ستنطلق في البلاد.

وذكرت مصادر محلية، أن الأجهزة الأمنية كثفت من تواجدها في محيط دوار الثقافة بإربد، قبيل ساعات من المسيرات التي تنطلق مساء اليوم الاثنين.

وقبيل المظاهرات، حذر محافظ إربد، رضوان العتوم من خرق قانون الدفاع والتجمع لأكثر من 20 شخصا في مكان واحد، وأكد أن "الجهات المختصة ستمنع الوقفة التي دعا لها المعلمين مساء اليوم على دوار الثقافة في مدينة اربد تنفيذا لأمر الدفاع".

ومنذ بداية الأزمة، شنت الأجهزة الأمنية حملة اعتقالات طالت العشرات من المعلمين في البلاد.

وأمس الأحد، انطلقت في محافظات عدة، مظاهرات شارك فيها معلمون ومواطنون، طالبوا السلطات بالتراجع عن قراراتها بحق النقابة والإفراج عن المعتقلين.

بدوره، دعا "المركز الوطني لحقوق الإنسان"، للإفراج عن المعلمين المعتقلين، معرباً عن تخوفه من تردي أوضاعهم الصحية، بسبب إضرابهم عن الطعام.

وأشار المركز في بيان، إلى أنه نفذ "مجموعة من الزيارات لنائب نقيب المعلمين وأعضاء مجلس النقابة الموقوفين، ووثق أوضاعهم التي أصبحت تدعو للقلق في ظل تنفيذهم للإضراب عن الطعام منذ عدة أيام مما أدى الى تراجع في أوضاعهم الصحية".

وشدد على ضرورة نقل المضربين عن الطعام للمستشفيات من أجل تلقي العلاج اللازم، مشيراً إلى أن حالتهم الصحية متوسطة، فيما يعاني بعضهم من أمراض مزمنة.

ودعا المركز الحقوقي، "لوقف التصعيد واللجوء الى الحوار المباشر في حل الخلافات الموجودة وضرورة عدم المساس بمنظومة حقوق الانسان والحريات العامة، وعلى رأسها حرية العمل النقابي، وضرورة الالتزام ببنود الاتفاقية المبرمة بين نقابة المعلمين وبين الحكومة".

وقبل أسبوع، قرر النائب العام وقف عمل النقابة، وإغلاق مقراتها لمدة عامين، وتوقيف أعضاء مجلسها على ذمة قضايا تحقيقية.

والسبت الماضي، ذكرت الوكالة الرسمية للأنباء "بترا"، أن النائب العام في عمّان قرر أيضا إصدار مذكرات إحضار بحق أعضاء مجلس نقابة المعلمين، وعرضهم على المدعي العام المختص، لاستجوابهم عن "جرائم" مسندة إليهم. وهو ما تم بالفعل، وتقرر توقيفهم على ذمة التحقيقات.

ووفق بيان للنيابة العامة، فإن التحقيقات مع أعضاء مجلس النقابة تشمل اتهامات بـ"تجاوزات مالية" و"إجراءات تحريضية"، فيما ينفي المتهمون صحة تلك التهم.

وتأسست نقابة المعلمين الأردنيين عام 2011، وينتسب إليها نحو 140 ألف معلم.