السبت 2019/11/02

مظاهرات العراق.. إصابات بالبصرة واعتقالات في ذي قار

أصيب عشرات المحتجين العراقيين، اليوم السبت، بجروح واختناقات جراء استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع بعد ان تدخل الأمن لإعادة فتح أبواب ميناء أم قصر الشمالي والجنوبي، بمحافظة البصرة جنوب البلاد، المغلق منذ ثلاثة أيام.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر طبي محلي قوله، إن "أكثر من 60 متظاهرا أصيبوا بجروح جراء الغازات المسيلة للدموع خلال تفريقهم بالقوة من أمام بوابات ميناء البصرة الشمالي والجنوبي".

في غضون ذلك، أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالعراق، اعتقال 120 متظاهرا في محافظة ذي قار جنوب البلاد، إثر اشتباكات مع قوات الأمن.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان، إن "المتظاهرين قطعوا الطريق الرابط بين قضاءي النصر والشطرة في محافظة ذي قار، وأحرقوا إطارات السيارات".

وأوضح الغراوي أن "القوات الأمنية اعتقلت 120 متظاهرا على خلفية الاحتجاجات".

والخميس، فرضت قوات الأمن حظرا للتجوال في قضاء الشطرة، على خلفية محاولة متظاهرين اقتحام منزل الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، يشهد العراق موجة احتجاجات متصاعدة مناهضة للحكومة، هي الثانية من نوعها بعد أخرى قبل نحو أسبوعين.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة خلفت 250 قتيلا على الأقل، فضلا عن آلاف الجرحى، في مواجهات بين المتظاهرين من جهة، وقوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران، من جهة أخرى.