الثلاثاء 2020/03/03

مصر : الأوقاف تحذر من إقامة صلاة الغائب دون أذن

حذرت وزارة الأوقاف المصرية الأئمة من «فتح المساجد وإقامة أي شعائر غير المسموح بها، والانسياق وراء بعض الدعوات التي تنتشر على بعض الصفحات أو مواقع التواصل والتي تدعو إلى صلاة الغائب تارة والحاجة مرة أخرى أو الاستسقاء أو غيره دون الرجوع إلى جهة الولاية الشرعية والقانونية على المساجد وهي وزارة الأوقاف».

جاء ذلك بعد الدعوة التي أطلقتها جماعة الإخوان المسلمين لإقامة صلاة الغائب على روح الدكتور محمد عمارة، المفكر الإسلامي وعضو هيئة علماء الأزهر، عقب صلاة يوم الجمعة المقبل.

وتوفي عمارة في ساعة متأخرة من مساء الجمعة الماضية عن عمر ناهز 89 عامًا.

وأكدت وزارة الأوقاف في بيان على «ضرورة أن تلتزم جميع المساجد بما يكلف به أئمتها من الصلوات المكتوبة وما يصاحبها من سنن ونوافل في وقتها المشروع والمحدد، دون الانسياق أو الاستجابة لأي دعوات تصدر عن صفحة أو موقع سوى موقع الوزارة الرسمي ومن خلال التعليمات الرسمية الصادرة للمديريات، لما يترتب على اتباع غير جهة الولاية الشرعية القانونية من مخاطر».

وحذرت بشدة من «فتح المساجد لأي شخص أو مجموعة في غير الأوقات المحددة للصلاة. وشددت على أنها «ستتعامل مع من يخالف تلك التعليمات بمنتهى الحسم حال وقوع المخالفة».

كما نبهت أنه على «جميع مديري المديريات والإدارات والمفتشين والأئمة وجميع العاملين بالأوقاف، التزام أقصى درجات الحفاظ على المساجد وعدم السماح لأحد بالخروج على تعليمات الوزارة وسرعة موافاة رئيس القطاع الديني بأي مخالف».

والمفكر الإسلامي محمد عمارة من مواليد 8 كانون الأول/ديسمبر 1931، في قرية قلين في كفر الشيخ. حفظ القرآن وجوده وهو في كتاب القرية، ودرس الدكتوراة في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1975، والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية- كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1970، والليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية – كلية دار العلوم -جامعة القاهرة 1965، كما شغل عدة مناصب منها عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، ورئيس تحرير مجلة «الأزهر»، وعضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف