الأثنين 2019/11/25

مصدر يمني: غريفيث يغادر صنعاء دون لقاء الحوثي

كشف مصدر يمني أن المبعوث الأممي الخاص إلى البلاد مارتن غريفيث غادر العاصمة صنعاء، اليوم الإثنين، دون أن يلتقي زعيم مليشيا الحوثي.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر حزبي فضل عدم نشر هويته قوله، إن غريفيث غادر صنعاء التي وصلها الأحد، دون أن يتمكن من لقاء زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي، أو أي من قيادات المليشيات في صنعاء.

ورجح المصدر أن يكون غريفيث توجه إلى العاصمة السعودية الرياض غداة تعبير قيادات في مليشيات الحوثي عن استيائها منه.

ولم تشر وسائل إعلام الحوثي إلى أي لقاء لـ"غريفيث" مع قيادات كبيرة في المليشيات حتى الآن.

واعتاد غريفيث لقاء عبدالملك الحوثي، خلال زياراته الأخيرة المتكررة إلى صنعاء، في محاولة إنعاش آمال تنفيذ اتفاق ستوكهولم، الموقع بين الحكومة اليمنية والحوثيين في 2018، واستئناف مشاورات للحل السياسي.

ومساء الأحد، قالت مصادر مطلعة في صنعاء إن توترا شديدا يسود بين الحوثيين وغريفيث الذي أبلغته قيادات حوثية من الصف الثاني استياء المليشيات من الإشادة بولي العهد السعودي محمد بن سلمان وجهوده في التوصل إلى حل شامل في اليمن، في إحاطته المقدمة إلى مجلس الأمن الدولي الجمعة الماضية.

وعبر الحوثيون لغريفيث كذلك عن استيائهم من حديث مساعدة الأمين العام، ورسولا مولر، في إحاطتها التي قدمتها، الجمعة، لمجلس الأمن الدولي عن الوضع الإنساني في اليمن، واتهمت فيها الحوثيين بنهب المساعدات، ومنع تنفيذ نصف مشاريع المنظمات الإنسانية وغيرها.

كما كشفت المصادر عن خطوات تصعيدية اتخذتها مليشيات الحوثي تزامنا مع زيارة غريفيث لصنعاء، من بينها منع صادق أمين أبو راس رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام من لقاء غريفيث بشكل منفرد.