الجمعة 2020/08/14

مصادر: السعودية والبحرين تلتحقان بركب الإمارات قريباً بالتطبيع مع “إسرائيل”

أكدت مصادر مطلعة اليوم الجمعة، أن السعودية والبحرين بصدد توقيع اتفاق تطبيع لعلاقاتهما مع الاحتلال الإسرائيلي، وذلك أسوة بالإمارات.

وقالت المصادر مطلعة لصحيفة "عربي21"،، إن تطبيع العلاقات بين الدولتين العربيتين والاحتلال بشكل رسمي سيكون "بعد فترة قليلة"، مشيرة إلى أن هذا "التطبيع" يهدف إلى "دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في ظل التراجع الملحوظ بحظوظه الانتخابية".

وأضافت المصادر: "بقاء ترامب في السلطة مهم لولي عهد السعودية محمد بن سلمان؛ لضمان استمراره بالحكم".

وهنأت البحرين، أمس الخميس، اتفاق التطبيع بين الاحتلال والإمارات، معتبرة أنه يأتي ضمن "خطوات لتعزيز فرص التوصل إلى السلام بالشرق الأوسط".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن تطبيع كامل للعلاقات بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه في "تويتر": "اختراق ضخم اليوم (..)، اتفاقية سلام تاريخية بين صديقين عظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

وأمس الخميس أعرب جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ،عن أمله بأن تقوم دول جديدة في المنطقة بعقد اتفاقات مماثلة، مؤكدا أن "دولا عربية أخرى ستحذو حذو الامارات" .

وقال كوشنر في إفادة للصحفيين، بعد وقت قصير من إعلان ترامب عن الاتفاق، "نأمل أن يكون هذا بمثابة كسر للجليد حيث يمكن لإسرائيل الآن تطبيع العلاقات مع الدول الأخرى"، مضيفًا أنه يعتقد أن هناك "فرصة جيدة جدًا" لصفقة عربية إسرائيلية آخري في غضون أشهر.

وباستثناء مصر والأردن، لا تقيم الدول العربية علاقات رسمية مع الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت نشاطات مشتركة ثقافية ورياضية، وزيارات ثنائية بين دول خليجية والاحتلال الإسرائيلي.