الأحد 2019/09/29

مستوطنون إسرائيليون يقتحمون ساحات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين صباح اليوم الأحد المسجد الأقصى عشية رأس السنة العبرية، بعد دعوات مما تسمى "جماعات الهيكل" أنصارها والمستوطنين إلى تنظيم اقتحامات جماعية وواسعة للمسجد.

وجرى الاقتحام على شكل مجموعات متتالية عبر باب المغاربة الذي أغلق في وقت لاحق، ورافق المستوطنون عناصر من شرطة الاحتلال انتشروا في ساحات الأقصى، كما أن أفرادا من المخابرات الإسرائيلية رافقوا المستوطنين وفق وكالات فلسطينية.

وتقدم وزير الزراعة في حكومة الاحتلال أوري أرئيل مجموعة من المقتحمين للمسجد، كما قاد الحاخام يهودا غليك مجموعة أخرى وقدم شروحا بصوت عال عما تسميه إسرائيل الهيكل.

وتمركز رجال الشرطة الإسرائيليون على أبواب المسجد ومنعوا بعض الشبان الفلسطينيين من الدخول، كما جرى تفقد هويات النسوة واحتجازهن قبل السماح لهن بالدخول إلى المسجد.

من جهتها، حذرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية من خطورة الدعوات التي أطلقتها "جماعات الهيكل"، ودعت "أبناء شعبنا في القدس والأراضي المحتلة عام 48 والضفة الغربية وكل من يتمكن من دخول الأقصى إلى الرباط فيه وتشكيل سلاسل بشرية على بواباته بهدف منع قطعان المستوطنين والجماعات الصهيونية من تنفيذ اقتحاماتهم".