الثلاثاء 2020/08/18

مسؤول لبناني موقوف: “اليونيفيل” وافقت على دخول شحنة نترات الأمونيوم إلى مرفأ بيروت

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية أن مدير عام الجمارك الموقوف بدري ضاهر أبلغ المحقق العدلي بأن نترات الأمونيوم دخلت إلى مرفأ بيروت بموافقة القوات الدولية لحفظ السلام في لبنان (اليونيفل) في حين نفت هذه القوات أن تكون لها علاقة بالموضوع.

وقالت "الأخبار" إن "ضاهر أبلغ المحقق العدلي فادي صوان أنّ قوة من اليونيفل أجرت مسحاً أمنياً لسفينة روسوس التي كانت تحمل شحنة نترات الأمونيوم عام 2013، وأخضعتها للتفتيش لدى دخولها المياه الإقليمية اللبنانية، إلا أنها لم تعتبر نترات الأمونيوم من المواد المحظورة".

وأفادت الصحيفة أن قوات اليونيفل تقوم بدوريات تفتيش في المياه الإقليمية تطبيقاً للقرار 1701 وللتثبت من عدم دخول أسلحة. وغاص المحقق العدلي في تفاصيل الصلاحية والمراسلات التي أجريت مع القضاء وقصة دخول السفينة ومسؤولية الجمارك عن العنبر.

في المقابل أكد المتحدث باسم "اليونيفل" أندريا تيننتي "لا يمكننا التعليق على معلومات صحافية تتناول اليونيفيل وتقارير إعلامية تتعلق بالإجراءات القضائية الجارية".

وقال إن "اليونيفيل لا تصعّد على متن السفن ولا تفتشها، ولا مسؤولية لديها بإعطاء الإذن بالدخول إلى المرافىء اللبنانية. إن دور اليونيفيل هو مناداة السفن التي تقترب من لبنان وإحالة أي سفن مشبوهة إلى السلطات اللبنانية التي تقوم بالتفتيش بشكل مستقل".

وختم أن "أي استفسارات إعلامية في هذا الصدد يجب أن توجه إلى السلطات اللبنانية".

وخلف انفجار 2750 طنا من نترات الأمونيوم كانت مخزنة في مرفأ بيروت إلى أكثر من 170 قتيلا و6 آلاف مصاب ودمار هائل في أحياء بالعاصمة اللبنانية